رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بمشاركة 17 دولة .. انطلاق ملتقى القاهرة الدولي لتجديد الخطاب الثقافي

بمشاركة  17 دولة .. انطلاق ملتقى القاهرة الدولي لتجديد الخطاب الثقافي

فن وثقافة

المجلس الأعلى للثقافة

بمشاركة 17 دولة .. انطلاق ملتقى القاهرة الدولي لتجديد الخطاب الثقافي

آية فتحي 24 مايو 2016 16:16

تنطلق فعاليات "تجديد الخطاب الثقافي" target="_blank">ملتقى القاهرة الدولي الأول لتجديد الخطاب الثقافي"، والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة، ويستمر على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة عدد كبير من الرموز الثقافية على الساحتين العربية والدولية، في الحادية عشرة من صباح الأحد القادم الموافق 29 مايو 2016، بمشاركة 140 باحثًا ومفكرًا وسياسيًا من 17 دولة.


يُفتتح الملتقى صباح الأحد 29 مايو من مسرح الهناجر بساحة دار الأوبرا، بكلمة حلمي النمنم، وزير الثقافة، أمل الصبان، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة إلى كلمة يلقها عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، ممثلاً للمشاركين في الملتقى من مصر وخارجها؛ وكلمة إلهام كلاب رئيسة حلقة الحوار الثقافي في بيروت.

 

وتستمر فاعليات الملتقى فتبدأ أولى الجلسات العلمية للملتقى في الثانية عشرة والنصف ظهرًا برئاسة حلمي النمنم وزير الثقافة، ويتحدث فيها جابر عصفور عن تجديد الخطاب الثقافي، وشاكر عبد الحميد عن الصناعات الثقافية الإبداعية، وواسيني الأعرج عن تجديد الخطاب الروائي" الضرورة والفن"، ووفاء صنـدي عن إصلاح الثقافة بوابة لإصلاح المجتمع.
 

وتنتقل الفعاليات بعد ذلك لمقر المجلس الأعلى للثقافة حيث يفتتح في الثانية والنصف ظهرًا وزير الثقافة والأمين العام للمجلس معرض الصناعات الثقافية، والذي تشرف على تنظيمه سهير عثمان، كوميسير عام المعرض.

ثم تبدأ الجلسة الثانية "أ" في تمام الخامسة مساءً برئاسة غادة صبيح، ويتحدث فيها بن سالم حميـش عن أزمة الثقافة من أزمة التعليم، ورنا أبو مـــــــراد عن التكامل بين الثقافة والتعليم، والسيد حجــاب عن الثقافة والتعليم، وفيصل دراج عن الثقافة والتعليم.

وتبدأ معها الجلسة الثانية "ب" برئاسة واسيني الأعرج، ويتحدث فيها أرمير جنيشي عن الثقافة والحضارة، وفاطمة الزهراء دالي يوسف عن دور المرأة العربية في تجديد الخطاب الثقافي والاجتماعي أيوب رمضانـي عن الثقافة والمجتمع، وبكر إسماعيــل عن آدم دماتشي رائد التجديد والإصلاح في كوسوفا، ومحمد شاهـــــين عن الثقافة والمجتمع.


وتبدأ في السادسة مساءًا ورشة العمل الأولى بعنوان"آليات تجديد الخطاب الثقافي ويرأسها هيثم الحاج علي، ثم تبدأ الجلسة الثالثة "أ" في السابعة والنصف مساءً برئاسة بنسالم حميش، وتبدأ معها الجلسة الثالثة "ب" برئاسة خالد القاضي.
 

ويشهد اليوم الثاني الأثنين 30 مايو أولى جلساته في تمام العاشرة صباحًا، ويرأس الجلسة فرحان صالح، ثم تبدأ الجلسة الثانية "أ" في الثانية عشرة والنصف ظهرًا برئاسة جورج سعادة، وتبدأ الجلسة الثانية "ب" برئاسة سعود قبيلات، ثم تبدأ الجلسة الثالثة "أ" في الخامسة مساءً برئاسة جابر عصفور، وتبدأ الجلسة الثالثة "ب" في نفس التوقيت برئاسة كمال مغيث.


وفي السادسة مساءً تبدأ ورشة العمل الثانية بعنوان "تسويق المنتج الثقافي" ويديرها محمد مندور، ثم تبدأ الجلسة الرابعة "أ" في السابعة والنصف مساءً برئاسة شاكر عبد الحميد، وتبدأ الجلسة الرابعة "ب" بالتزامن برئاسة خالد يوسف.

 

ويبدأ اليوم الثالث والأخير الثلاثاء 31 مايو في العاشرة صباحًا بالجلسة الأولى "أ" برئاسة ربعي المدهون، كما تبدأ الجلسة الأولى "ب" بالتزامن برئاسة محمود الضبع، ثم تبدأ الجلسة الثانية "أ" في الثانية عشرة والنصف ظهرًا برئاسة أحمد درويش، كما تبدأ الجلسة الثانية "ب" بالتزامن برئاسة عبد الرحيم العلام.

ثم تبدأ الجلسة الثالثة "أ" في الخامسة مساءً برئاسة هالة السعيد، وتبدأ في السادسة مساءً ورشة العمل الثالثة بعنوان: "الشباب وتجديد الخطاب الثقافي"، ويديرها: أحمد بهاء الدين شعبان، وتبدأ الجلسة الرابعة "أ" في السابعة والنصف مساءً برئاسة سعيد المصري، كما تبدأ الجلسة الرابعة "ب" بالتزامن برئاسة بطرس حلاق.
 

جدير بالذكر أن اللجنة العلمية المنظمة للملتقى قد ضمت في عضويتها مفكرين وفنانين ومشتغلين بالإدارة الثقافية حيث رأستها أمل الصبان، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وشارك في عضويتها  أحمد بهاء الدين شعبان، يوسف القعيد، أحمد السيد النجار، أحمد السيد، حسن خلاف، خالد عزب، شاكر عبد الحميد، السيد حجاب، محمد مندور، نادية أبوغازي، هالة السعيد، هيثم الحاج علي، وائل حسين، وتولى أمانة اللجنة دعاء نصر، بوسي دهيبي.


اقرأ أيضًا:-

مناقشة "عقل سيء السمعة" بالمجلس الأعلى للثقافة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان