رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تراث الخطاط إبراهيم المصري بمكتبة الإسكندرية

تراث الخطاط إبراهيم المصري بمكتبة الإسكندرية

فن وثقافة

مكتبة الاسكندرية

تراث الخطاط إبراهيم المصري بمكتبة الإسكندرية

محمد حسني ومحمد عادل 25 سبتمبر 2013 09:16

أعلن مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، توثيق تراث الخطاط المصري إبراهيم المصري، ورحلته الطويلة مع الخط العربي التي امتدت لقرابة السبعين عاما.

 

وجاء في بيان لمكتبة الإسكندرية: "إنه في إطار البحث والحفاظ على التراث بالمكتبة، قام وفد من مركز دراسات الكتابات والخطوط بزيارة فنان الخط العربي إبراهيم المصري، ومناقشته في صور التعاون المشترك والبدء في توثيق التراث الخاص بالفنان القدير ورحلته الطويلة مع الخط العربي". 

 

وشكل مركز الخطوط فريق عمل مكون من مجموعة الباحثين والمتطوعين الدارسين للخط العربي، للبدء في توثيق هذا المشروع وعلى رأسهم الباحث محمد حسن.

 

وإبراهيم المصري من مواليد الإسكندرية في 5 إبريل 1932م، بدأت موهبته الفنية في سن صغيرة وأخذ بعض مبادئ الرسم في مرسم الأخوين سيف وأدهم وانلي؛ ثم تلقفه بعد ذلك خاله الأستاذ محمد إبراهيم في أواخر الثلاثينيات، ليلتحق بمدرسة تحسين الخطوط بالإسكندرية وعمره لا يتجاوز 14 عامًا، نفذ وشارك معه كثير من الأعمال منها؛ جدارية جامعة الدول العربية، وله الكثير من اللوحات الفنية والإعلانية المنتشرة في جميع أنحاء الإسكندرية.

 

 تتميز أعمال " المصري" بالحرفية العالية في تنفيذ اللوحات إلى جانب الدقة التي شهد بها الجميع، كما شارك في العديد من المعارض الجماعية أهمها؛ معرض الخط العربي بالمركز الثقافي المصري بباريس عام 2006م، ومعرضه الشخصي باسم "إبراهيم المصري 60 عامًا مع الخط والذهب"، بمكتبة طلعت حرب بالقاهرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان