رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نور الشريف.. حائط البطولات

نور الشريف.. حائط البطولات

فن وثقافة

الفنان نور الشريف

نور الشريف.. حائط البطولات

سارة القصاص 28 أبريل 2016 14:17

"هرب إلى القمة..عاش في جلباب الفن.. قهر الزمن بحبه للتمثيل..ومن حائط البطولات جسد عمر بن عبد العزيز وعمرو ابن العاص.. وبتوقيت القاهرة انتظر الجمهور أعماله بشغف.. لتجمعه علاقة وثيقة مع أهل القمة والرؤساء".. إنه الأستاذ وصانع النجوم الفنان نور الشريف الذي يحل اليوم ذكرى ميلاده الـ70.

 

ولد الفنان نور الشريف في مركز مغاغة بمحافظة المنيا، وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير "امتياز" وكان الأول على دفعته عام 1967.

 

 

جمع نور الشريف بين موهبتين هما التمثيل وكرة القدم ومارسهما منذ نعومة اظافره، لينضم لفريق التمثيل بالمدرسة، ولفريق أشبال كرة القدم بنادى الزمالك.
 

حبه للفن طغى على موهبته الكروية، فقرر خوض التجربة، ليرشحه الفنان سعد أردش للعمل معه فأسند إليه دورًا صغيراً في مسرحية "الشوارع الخلفية" ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية "روميو وجولييت".

وأثناء بروفات المسرحية تعرف على الفنان عادل إمام، الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم "قصر الشوق"، ليحصل على شهاده تقدير عن هذا الدور لتكون أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.
 


 

أعماله:

انطلق الفنان نور الشريف في طريقه إلى قمة النجاح، فخطف الأنظار بمجرد ظهوره على الشاشة.

وقدم نور الشريف ما يزيد عن 200 عمل فني، تنوعت ما بين الاجتماعي والتاريخي والرومانسي، واعتاد أن يجمع الجمهور حوله في شهر رمضان، ويشاركهم فرحتهم بالشهر المبارك، فقدم ما يزيد عن 185 فيلما منها "الحفيد، والبعض يذهب للمأذون مرتين، والنصابين الخمسة، وفي الصيف لازم نحب، وبئر الحرمان، واخر الرجال المحترمين، وضربة شمس، ومسجون ترانزيت، وحائط البطولات".




أطل عبر الشاشة الصغيرة وقدم ما يزيد عن 25 مسلسلًا، منها "عمر بن عبد العزيز، الحرافيش، عائلة الحاج متولي، العطار والسبع بنات، حضرة المتهم أبي، الدالي، هارون الرشيد، خلف الله، عيش أيامك، لن أعيش في جلباب أبي، الثعلب".


وحرص على مشاركة الجماهير ووقف وسطهم من على خشبة المسرح ليتحهم معهم في "القدس في يوم آخر، يا غولة عينك حمرا، الأميرة والصعلوك، يا مسافر وحدك، كنت فين يا علي".

 

مكتشف النجوم:

اكتشف نور الشريف عدد من الرموز التي وضعوا  أقدامهم داخل الوسط الفني سواء مخرجين أو كتاب، ومنهم: المخرج عاطف الطيب، والمخرج محمد النجار، والكاتب عبدالرحيم كمال والمخرج محمد خان.

كما قدم عدد من الوجوه الجديدة في التمثيل منهم "حسن الرداد، مصطفى شعبان، عمرو يوسف، ومنى ذكي، وأيتن عامر" والذين أصبحوا نجوم الصف الأول الآن.
 

بوسي ونور الشريف حالة عشق:


"حبيبان دائمًا" قصه حبهما انتقلت من الشاشة الكبيرة ومن خيال الأفلام ورومانسيتها إلى واقع الحياه ليكونا أشهر قصة حب في تاريخ السينما المصرية، إنهما العاشقان نور الشريف وبوسي.
 
كان اللقاء الأول بين بوسي ونور الشريف امام مبنى التلفزيون بماسبيرو في أحد أيام عام 1967، وكانت بوسي تقف في انتظار برنامج "جنة الأطفال" في التليفزيون المصري، ولفتت هذه الفتاه الجميلة نظرالممثل الشاب نور الشريف، ولم يستطع أن يخرجها من قلبه وعقله.

كان للقدر لعبته في جمع نور وبوسي، في منتصف الستينيات، وجدت "بوسي" نفسها تقف أمام نور الشريف في إحدى حلقات مسلسل "القاهرة والناس" للمخرج محمد فاضل.

عرفت أسرة بوسي بقصة الحب بين ابنتها ونور الشريف، وعارض والدها فكرة الارتباط لأنه كان يرفض زواج ابنته من ممثل، وظلت قصة الحب معلقة 4 سنوات.


في عام 1972، تزوج نور الشريف وبوسي ،وانجت بوسي "ساره ومي"، الأولى درست الإخراج وأصبحت مخرجة وساعدت والدها في إخراج فيلم "العاشقان" وكان آخر فيلم سينمائي جمع نور وبوسي، أما ابنتهم الثانية فتعمل في التمثيل.
 



اشتركت بوسي مع زوجها نور الشريف في 10 أعمال فنية التي خلدت اسم هذا الثنائي كواحد من أهم وانجح الثنائيات المصرية، منها "الضحايا، وبدون زواج أفضل، وآخر الرجال المحترمين، وكروانة، وقطة على نار، وحبيبي دائمًا، ولعبة الانتقام وليالي لن تعود، والعاشقان".

أسسا معًا شركة إنتاج خاصة "إن.بي فيلم" وهي الأحرف الأولى من اسميهما وقدما من خلال الشركة أفلام مثل "دائرة الانتقام" المقتبس من قصة الكونت دي مونت كريستو.

وبعد ما يقرب من زواج دام 34 عامًا ظهرت الخلافات بين الزوجين بعد شائعات حول علاقة بين نور الشريف بأحدى الفنانات التونسيات، ورغم نفي جميع الأطراف هذه المعلومات انفصل العُشاق.

ويعود نور الشريف في سبتمبر 2014 ليؤكد أنه ما زال يحب طليقته بوسي واعترف أنه يثور غضبًا حين يسمع إشاعات عن علاقاته أو ارتباطه بامرأة غيرها، أو حين يسمع عن ارتباطها بغيره، وأكد أنه لن يتزوج غير بوسي وسيظل مخلصًا لها .


وفي ديسمبر 2014، يجلس نور الشريف وأمامه حبيبته الأولى والأخيرة بوسي ومعهما المأذون، ليعلن عودة العاشقان، في حضور عدد محدود من الأصدقاء في سرية شديدة.

 

الرجل الأخر

كشف الفنان الراحل "نور الشريف" عن علاقته برؤساء مصر، في أحد حوراته التلفزيونية.
 

يقول نور الشريف إن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر كان معجبًا بأدواره في التمثيل، وأشاد به كثيرًا وطلب مقابلته.
 

ويحكي نور أنه عندما ألقى الزعيم عبد الناصر خطاب التنحي،  شعر باليتُم ونزل إلى الشارع لرفض التنحي.
 

بالرغم من ناصريته وعشقه لعبد الناصر ولكنه بالرغم من ذلك قدم فيلم الكرنك لأنه كان ضد أي حكم بوليسي، مؤكدا أن عبد الناصر لم يكن على علم بما يدور في المعتقلات.


جمعت علاقة قوية بين نور الشريف و الرئيس أنور السادات، ويقول الشريف أن السادات هو من أمر  بعرض فيلم "أهل القمة" ولم يعترض غير على مشهد واحد تم حذفه.

 

الحاضر الغائب:

رحل نور الشريف عن عالمنا ولكنه خالد بأعماله، فحرص عدد من المهرجانات على تكريم اسمه منها "المهرجان القومي المسرح" و"مهرجان القاهرة السينمائي".

كما تكرم إدارة مهرجان الإذاعة والتلفزيون الدولية العربية الفنان الراحل نور الشريف وتتسلم الجائزة عنه نجلته الفنانة مي نور الشريف، والفنان الأردني منذر رياحنة، وبعض الفنانين العرب".
 

الوفاة:

توفي الفنان نور الشريف 11 أغسطس2015 عن عمر يناهز 69 عامًا، بعد صراع مع المرض.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان