رئيس التحرير: عادل صبري 08:49 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| على القهوة .. مسرحية لشباب تذوق طعم الوطن

بالفيديو| على القهوة .. مسرحية لشباب تذوق طعم الوطن

فن وثقافة

جانب من عرض "على القهوة"

بالفيديو| على القهوة .. مسرحية لشباب تذوق طعم الوطن

آية فتحي 27 أبريل 2016 15:11

"القهوة عشرة وجيرة ومشاريب على الحساب.. و فضفة من القلب بين اتنين صحاب.. على لقهوة خلق بتحكي ف ميت مليون حوار.. على القهوة ناس قاعدة تدوق طعم الوطن" صدقت كلمات تلك اﻷغنية الشهيرة فالقهوة مكان حقًا يشبه التاريخ الذي يشهد على أحداث الشعب الساكن للحارات والمناطق الشعبية.


وانطلاقًا من تلك الحالة قدمت فرقة " فكرة جديدة" مسرحيتها الساخرة "على القهوة" على مسرح رومانس" target="_blank">مسرح رومانس، مساء أمس الثلاثاء الموافق 26 أبريل 2016، وسط حضور كبير من قبل رواد المسرح.


تعمد فريق العمل على إيصال عدد من الرسائل من خلال عرضهم في إطار كوميدي ساخر من بينها رسائل إلى المسئولين عن التعليم في مصر بداية من وزارة التربية والتعليم إلى المدرسين الذين يجبرون الطلاب على حضور الدروس الخصوصية.


كما ناقش أبطال عرض على القهوة مشاكل العنوسة، والصحة، والبطالة التي تدفع الشباب للربح بالطرق الغير مشروعة كالتجارة بالمخدرات، الأمر الذي يدفع هؤلاء الشباب إلى محاولة الثورة على الفساد، الأمر الذي يفشلون فيه أيضًا، فيدفعهم ذلك للتفكير في الهجرة من الوطن.
 

مؤلف المسرحية هو الذي يعد المفاجأة الحقيقة لتلك المسرحية، وهو الطفل سيف السنان والذي لم يتجاوز عمره الـ11 عام، قال سيف إن فكرة المسرحية جاءت له بعد أن حدثه عنها وليد الديب، مخرج العرض، وكتبها في أسبوعين، ثم بدأوا في تنفيذ البروفات.


وأشار وليد الديب، مخرج العرض أن الفرقة عانت كثير من الصعوبات من لإخراج العرض وأكبر الصعوبات هي الصعوبة المادية التي تكلفوها، موجهًا رسالة إلى مسؤلي الثقافة والفن في مصر أن يهتموا بالشباب الفنانين.
 

قالت ماشاء الله أيمن، المخرج المنفذ للعرض إن أكبر المشاكل التي واجهة الفرقة لإخراج العرض هي الماديات ﻷن العرض كان إنتاج ذاتي من الفرقة وليس لهم منتج خارجي، مستنكرة عدم دعمهم من قبل الجهات الحكومية المسؤلة عن المعرض.
 

وأضاف محمود صبحي، أحد أبطال العرض أن عرض على القهوة نجح نتيجة حبهم لبعض، وأن أكبر الصعوبات التي واجهتم أنهم مجموعة الشباب الهواة، مطالبًا البيت الفني للمسرح أن يدعموهم، مشيرًا انهم يحاولون تقديم حلول لمشاكل البلد من خلال معالجتها بطريقة كوميدية.
 

وأوضح طه سنان، أحد أبطال العرض أن يهدف من دوره توصيل رسالة إلى المسئولين عن الصحة في مصر بتوفير أماكن لعلاج الفقراء المصريين، وخاصة من يعاني منهم من أمراض خطيرة قد تؤدي بهم إلى الموت.
 

وأعرب طارق شاهين، أحد أبطال العرض، عن سعادته من نجاح عرضهم وحضور عدد كبير من الجمهور، الذي ارتسم على وجههم علامات السعادة، متمنيًا أن تقدم فرقة"فكرة جديدة" عروض أخرى ناجحة.


​“على القهوة" عرض مسرحي بإنتاج ذاتي من أبطال العرض وهم محمود صبحي، كريم عادل، طارق شاهين وليد علاء، طه سنان ، منى سيد، آلاء معتز، سلمى أحمد وناريمان مجدي، مسعود عبد الله، سيف ناجح، محمد عسران، أحمد سعيد علي، أحمد سعيد، آلاء معتز، حبيبه، حنان سيد، أحمد طاهر، سعيد أحمد، محمود أحمد، الطفل معاذ سنان، أحمد عادل، تأليف الطفل سيف السنان، مخرج تنفيذي، ماشاء الله أيمن، إخراج وليد الديب.

شاهد الفيديو....

 

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان