رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"الأعلى للثقافة" يكرم الناقد محمد عبد المطلب

الأعلى للثقافة يكرم الناقد محمد عبد المطلب

فن وثقافة

الأهلى للثقافة يكرم الناقد محمد عبد المطلب

بالفيديو..

"الأعلى للثقافة" يكرم الناقد محمد عبد المطلب

سارة علي 27 أبريل 2016 10:42

احتفى المجلس الأعلى للثقافة، بالناقد الدكتور محمد عبد المطلب، بتسليمه درع التكريم، مساء أمس الثلاثاء؛ لحصوله على جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الآداب.

 

ووصفت الدكتورة أمل الصبان، الأمين العام للمجلس، عبد المطلب بالمفكرين والنقاد المجددين في المجال الأدبي، واللغة والبلاغة، والشعر.

 

وسلطت الصبان الضوء على مسيرته العلمية الحافلة بأكثر من ثلاثين كتابًا، بجانب العديد من البحوث والمقالات، وإنجازاته في مجال التحليل التطبيقي للنصوص الشعرية.

 

"يكبر الحدث ويسمو حين يكون الرمز المحتفى به هو الدكتور محمد عبد المطلب"، بهذه العبارة بدأ الدكتور عبد العزيز السبيل، الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية، كلمته التي ألقاها، موضحًا أنه يتصف بوعي معرفي شمولي ثاقب، ويملك البعدين الزمني والجغرافي، على حد قوله.

 

وأكد السبيل أن عبد المطلب خير ممثل للاتجاه العروبي والثقافة الواحدة.

 

وأعرب الدكتور جابر العصفور، وزير الثقافة الأسبق، عن فخره بحصول عبد المطلب على جائزة الملك فيصل العالمية، مستعرضًا الصداقة التي ربطت بينهما منذ عام 1984م.

 

وأضاف قائلًا، "كل واحد منا يرى نفسه فيه، فهو صديقًا ورائدًا، وقائدًا، ونهنئ أنفسنا بحصوله على الجائزة".

 

وقال الدكتور سيد ضيف الله، إن محمد عبد المطلب استطاع أن يحجز مقعدًا بجوار القامات الكبرى من دارسي اللغة العربية والآداب في مصر، بحصوله على هذه الجائزة العالمية.

 

وأكد أن في العالم العربي مدرسة نقدية يمكن نسبتها بكل ثقة إلى محمد عبد المطلب، بصفته رمزًا لكل من وضع قدمًا راسخة في التراث العربي.

 

فاز الدكتور محمد عبد المطلب بجائزة الملك فيصل، في دورتها الثامنة والثلاثين، والتي كان موضوعها "الجهود التي بذلت في تحليل النص الشعري العرب"، تقديرًا لإنجازاته في مجال التحليل التطبيقي للنصوص الشعرية.


وأنشئت الجائزة عام 1397هـ،1977، وتُمنح في عدة مجالات هي "خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والآداب والدراسات اللغوية، ومجال الطب".


ومنحت لأول مرة منذ إنشائها سنة 1399هـ/1979م وبلغ عدد الفائزين بها 229 من 40 دولة.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان