رئيس التحرير: عادل صبري 05:53 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ناصر عبد الرحمن: الجمهور المصري يصعب إرضاؤه

ناصر عبد الرحمن: الجمهور المصري يصعب إرضاؤه

فن وثقافة

السيناريست ناصر عبد الرحمن

ناصر عبد الرحمن: الجمهور المصري يصعب إرضاؤه

كرمة أيمن 27 أبريل 2016 09:34

تحت عنوان "الشخصية الرئيسة في فن السيناريو"، استضاف المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتورة أمل الصبان، سيمنار للكاتب ناصر عبد الرحمن.


واستهل ناصر عبد الرحمن، حديثه بتعريف السيناريو بأنه فكرة تتطور في أبعادها وشخصيتها ويتضمن وصف للمكان ووصف للشخصيات فى إطار حدث معين، وأن السيناريو أساس أي عمل.


وأشار إلى أن الجمهور هو القاسم الحقيقي والأساسي في كتابة السيناريو، والجمهور المصري بصفة خاصة يصعب أرضائه لأنه يمتلك جزء من الفن بداخله لا يستطع إشباعه إلا إذا قدمت له ما يسرق عقلة وقلبه، فالتكنولوجيا اتصال معلوماتي ولكن السيناريو اتصال إنساني، ويجب أن تكون الشخصيات خادمة للحدث وتدفع أحداثه ولا تثقل السيارينو فقط.


وأضاف عبدالرحمن، أن السينما هي الفن الشعبي الراقي لأنه يصنع حاله كاملة، والكتابة إدراج للمجتمع من السيناريست من حيث الزمان والمكان الذي يعيش فية فيؤثر فيه ويتأثر به.


وأوضح أنه على السينارست أن يتنوع في كتاباته وأدواته ليرصد ويعبر عن الواقع في صورته الحية، وأن تكون الفكرة والشخصية متلازمان فكل شخصية تمتلك في دوافعها سرًا يكتشفه الكاتب مع استمرار الأحداث وهذا هو بناء الشخصية وليس تفصيلها.


يذكر أن، السيمنار جاء ضمن مشروع "جسور"، الذي يطلقه المجلس الأعلى للثقافة سعيًا منه لإقامة نقاط تواصل مع شرائح من شباب المبدعين والمعنيين بالثقافة وتنمية مهاراتهم اﻹبداعية و إثراء الحياة الثقافية بهم في كافة مجالات الإبداع.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان