رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ورحل أمين بسيوني.. كروان "صوت العرب"

ورحل أمين بسيوني.. كروان صوت العرب

فن وثقافة

الإذاعي الراحل أمين بسيوني

ورحل أمين بسيوني.. كروان "صوت العرب"

سارة علي 27 أبريل 2016 08:09

رحلة قضاها بين أروقة الإذاعة المصرية، بعد سنوات من انطلاقها؛ ليرسم خلالها مساره المهني بعد أن اتخذ قرارًا بتغيره عقب عمله في وزارة التربية والتعليم.

 

 إنه كروان "صوت العرب"، الإذاعي أمين بسيوني، رئيس الإذاعة المصرية الأسبق، ووالد الإعلاميين تامر أمين بسيوني، وعلاء أمين بسيوني المشهور بـ "علاء بسيوني".

 

ولد بسيوني في 21 نوفيمبر عام 1933م، في مركز قويسنا بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة، قسم اللغة الإنجليزية عام 1955م.

 

بدأ مشواره مع الإذاعة المصرية في 28 إبريل عام 1957م، بعد تعيينه في إذاعة "صوت العرب"، عقب أقل من شهر على دخوله المجال الإعلامي.

 

وامتدَّ عمله داخل "صوت العرب"، لما يقرب تسعة عشر عامًا، وكان من أشهر البرامج التي قدمها، "أيام وعشناها"، و"صفحات من تاريخ صوت العرب".

 

وفي عام 1976م، ندب بسيوني مديرًا لإذاعة صوت العرب، ثم نائبًا لرئيس الشبكة بجانب عمله الإذاعي عام 1981م.

 

وندب رئيسًا لشبكة "صوت العرب" في عام 1983م؛ ليعين رئيسًا لها في عام 1984م.

 

واستطاع بسيوني أن يبدع في مجاله الإذاعي، من خلال عمله كمعد برامج، ومخرج ومؤلف.

 

وتولى بسيوني العديد من المناصب، منها، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون في 8 نوفمبر عام 1991م، والتي استمر بها إلى أن أحيل للتقاعد؛ ليصبح بعدها صاحب أول بصمة في "الفضائية المصرية" بعد أن رأس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية.

 

وشارك بسيوني في وضع حجر الأساس لمدينة لإنتاج الإعلامي، والمنطقة الحرة.

 

وحصل بسيوني على الدكتوراة الفخرية في الإعلام من جامعة باسفيك وسترن، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، باعتباره أحد أهم الإعلاميين البارزين في منطقة الشرق الأوسط.

 

رحل أمين بسيوني عن عاملنا، مساء أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز 83 عامًا إثر تعرضه لأزمة صحية شديدة، وستشيع جنازته عقب صلاة ظهر اليوم الأربعاء، من مسجد أبو بكر الصديق، بمساكن الشيراتون بمصر الجديدة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان