رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

انطلاق النسخة السابعة لمهرجان "وهران للفيلم العربي"

انطلاق النسخة السابعة لمهرجان وهران للفيلم العربي

فن وثقافة

مهرجان - أرشيف

بمشاركة 38 عملا..

انطلاق النسخة السابعة لمهرجان "وهران للفيلم العربي"

الأناضول 24 سبتمبر 2013 11:32

انطلقت في مدينة وهران فعاليات النسخة السابعة لـ"مهرجان وهران للفيلم العربي" بمشاركة 15 دولة عربية، وإجمالي 38 عملا سنيمائيا للمنافسة على حصد جوائز في ثلاثة أصناف، هي الأفلام الطويلة، والقصيرة والوثائقية.

 

وشهد حفل الافتتاح  مساء أمس حضورا لكوكبة من الفنانين الجزائريين والعرب في مقدمتهم الممثلة المصرية ليلى طاهر، والفنان السوري أسعد فضة، والمخرج الجزائري علي راشدي الذي يرأس لجنة التحكيم في جائزة الفيلم الطويل.


وتخلل حفل الافتتاح عرضا للأفلام المشاركة في المهرجان، فيما تم تكريم كلا من الفنانة ليلى طاهر، والفنانين أسعد فضة، وعلي راشدي.


وفي تصريحات صحفية، قال المدير الفني للمهرجان، مؤنس خمار، إن "خصوصية هذه النسخة من المهرجان التي تستمر إلى الثلاثين من لشهر الجاري تكمن في تسليطها الضوء على إبداعات السينمائيين الشباب".


من جهتها قالت محافظة المهرجان، ربيعة موساوي، إن اختيار 38 عملا سنيمائيا عربيا من بين 200 عمل ترشحت لجائزة "الوهر الذهبي"اعتمد على معايير دقيقة أهمها النوعية بهدف الارتقاء بالمهرجان إلى طابع العالمية".


ووفق البرنامج الذي وضعته إدارة المهرجان، من المقرر أنه سيبدأ عرض الأعمال المشاركة وهي 14 فيلما طويلا و18 قصيرا و6 أفلام وثائقية اليوم الثلاثاء.


وستعكف لجنة التحكيم برئاسة المخرج الجزائري أحمد راشدي وتضم كلا من الممثلة أمال بوشوشة من الجزائر، والممثلة اللبنانية كارمن لبس، والمخرج المصري شريف منظور، بتقييم 13 فيلما طويلا للمنافسة على جائزة "الوهر الذهبي".


وتشارك الجزائر بفيلمين مطولين وهما "في العلبة" للمخرج الشاب جميل بلوصيف و"أيام الرماد" لعمر سي فوضيل.


وتسجل ثمانية بلدان عربية حضورها في هذه الفئة بـ 11 عملا سينمائيا منها الفيلم المغربي "المغضوب عليهم" لمحسن بصري الذي أثار منذ إنتاجه عام 2012 الكثير من الجدل، لأنه اُعتبر آنذاك مسيئا للإسلاميين الذين صورهم كفئة حاقدة ترفض الحوار، فيما تشارك السينما السعودية الفتية بفيلم "صدى" لسمير عارف.


أما فيما يخص فئة الأفلام القصيرة فتضم 18 عملا منها 4 لمخرجين جزائريين وهي "حديقة بور سعيد"، لفوزي بوجمعي و"قندورة بيضاء" لأكرم زغبة، و"المنفى" لمبارك مناد، و"قبل الأيام" لكريم موساوي.


كما ستشارك كل من مصر والإمارات العربية المتحدة والعراق والبحرين والأردن ولبنان وقطر وتونس والمغرب بما يعادل 14 عملا في نفس الفئة.


وتضم لجنة التحكيم للفيلم القصير كلا من المخرجة الأردنية علا يونس، والفنان التشكيلي الجزائري كريم سرقوا، والممثلة الجزائرية سامية مزيان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان