رئيس التحرير: عادل صبري 06:50 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قلعة صلاح الدين تحتضن العالم في افتتاح مهرجان الطبول

قلعة صلاح الدين تحتضن العالم في افتتاح مهرجان الطبول

فن وثقافة

افتتاح مهرجان الطبول بقلعة صلاح الدين

بالصور والفيديو..

قلعة صلاح الدين تحتضن العالم في افتتاح مهرجان الطبول

سارة علي 20 أبريل 2016 12:06

احتضنت قلعة صلاح الدين الأيوبي 20 دولة على مستوى العالم، خلال افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، في دورته الرابعة، الذي أقيم مساء أمس الثلاثاء، على مسرح بئر يوسف.

 

وأعرب النمنم عن شكره للفنان انتصار عبد الفتاح، وورؤساء قطاعات وزارة الثقافة المختلفة على تعاونهم؛ لإخراج المهرجان بهذا الشكل المشرف.

 

وأثنى النمنم، خلال كلمته التي ألقاها، على العلاقات الثقافية بين مصر ودولة الهند، مشيرًا إلى أنها ضيف شرف المهرجان لهذا العام.

 

ووعد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، باستمرار التعاون المشترك بين وزارتي الآثار والثقافة، مؤكدًا أن الأماكن الأثرية ستكون مفتوحةومتاحة أمام الجميع؛ بهدف زيادة الوعي الأثري.

 

من جانبه، قال انتصار عبد الفتاح، رئيس ومؤسس المهرجان، إن هذا اليوم بداية جديدة ننصهر فيها بكل الحب لمصر، معربًا عن شكره للجمهور، الذي حرص على الحضور بشكل كبير، باعتباره القوة التي تدفعنا للأمام.


وأوضح عبد الفتاح، أن المهرجان يحمل رسالة سلام من مصر للعالم من خلال الورش الدولية الدائمة التي تحرص على حوار وثقافات الشعوب، مقدمًا الشكر للكاتب حلمي النمنم، وقطاعات وزارة الثقافة المختلفة، لتعاونها على إنجاز هذا الحدث الكبير.


وكرم المهرجان اسم الموسيقار الراحل علي إسماعيل، وتسلمت درع التكريم ابنته شجون، والفنان الدكتور ناجي شاكر، ومحمد غنيم وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سابقاً، والفنانة فايزة محمود سليمان، والباحث التراثي سمير جابر بشاي، والفنان السنغالي يوسو ندور، وتسلمه سفير السنغال في القاهرة، ومن السودان اسم الفنان محمود وردي.


ويشارك في المهرجان 20 دولة، وهم، الهند ضيف شرف المهرجان، الصين، ماليزيا ، كازخستان، تايلاند، السعودية، رومانيا، سويسرا، السنغال، جنوب إفريقيا، نيجيريا، غانا، ناميبيا، غنيا، كوناكري، تونس، إثيوبيا، الجزائر، كوت ديفوار، أندونسيا، السودان، ومن مصر، فرقة الطبول النوبية والآلات الشعبية، وتوشكا للفنون الشعبية التلقائية، وفرق العريش وبورسعيد والشرقية والغربية وملاوي وقنا للفنون الشعبية.


ولأول مرة، تشارك فرقة الأطفال للفنون الشعبية ببورسعيد، وفرقة حسب الله، ومن وزارة الشباب والرياضة فرق مركز شباب الحرية بالإسكندرية، وفرقة الفنون الشعبية بجامعة سيناء، وفرقة جامعة أسيوط للفنون الشعبية.

 

شهد الحفل الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، الدكتورة نيفين الكيلاني، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الدكتورة كاميليا صبحي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وعدد من سفراء الدول المشاركة.


وتقام العروض في 10 أماكن، وهي، قلعة صلاح الدين بمسرح بئر يوسف، قبة الغوري، شارع المعز، قصر الأمير طاز، مركز طلعت حرب بزينهم، مسرح ساحة الهناجر، مركز الطفل للحضارة والإبداع، قصر ثقافة بنها، ولأول مرة بقصر ثقافة بورسعيد والقناطر الخيرية.

 

شاهد الفيديو:

 

اقرأ ايضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان