رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

حلمي النمنم: سنحارب احتكار القاهرة للثقافة

حلمي النمنم: سنحارب احتكار القاهرة للثقافة

فن وثقافة

حلمي النمنم يفتتح المؤتمر الأدبي السادس عشر لإقليم القاهرة الكبرى

حلمي النمنم: سنحارب احتكار القاهرة للثقافة

كرمة أيمن 19 أبريل 2016 13:54

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، إن علينا كسر احتكار القاهرة للثقافة من خلال نشر إقليمي قوي، ودعم أدباء الأقاليم، والنشر الإقليمى وأندية الأدب".


وأضاف النمنم، خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الأدبي السادس عشر لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، تحت عنوان "المقومات الثقافية في المجتمعات الجديدة.. التشكيل والوعي" بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، أن انتشار الصالونات الثقافية لا يعني أن دورنا قد إنتهى، ولكن علينا أن نفرح لأننا ساعدنا في إنتشار الثقافة".
 

وأشار النمنم، إلى وجود اتفاق بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم من أجل فتح جميع المدارس أمام الأدباء ليناقش الطلاب المبدعين في أعمالهم.


وأوضح أن موضوع المؤتمر مهم جدًا، وتساءل هل هذه المجتمعات الجديدة بالفعل أم أنها إمتداد فقط للقاهرة؟.


ووجه التحية للقائمين على المؤتمر لإختيار شخصية المؤتمر "عبد الوهاب العزام" الذي لم يأخد حقه جيدًا، وطالب بإعادة نشر أعمال الدكتور عبد الوهاب عزام من خلال سلاسل هيئة الكتاب وهيئة قصور الثقافة.

ومن جهته، لفت الدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إلى أن المؤتمر يعد الأكبر بعد المؤتمر العام، ويبحث ظاهرة مهمة وهي كيفية وصول الثقافة للمجتمعات الجديدة، وكذلك كيفية وصول الثقافة الجماهيرية إلى تلك المناطق بما فيها مغريات وتباينات سكانية وثقافية.


وطالب خطاب، من الأدباء أن يتعاونوا مع الثقافة الجماهيرية من اجل الوصول بالثقافة إلى كافة فئات المجتمع.


وأوضح الدكتور حسين حمودة أن هذا المؤتمر يناقش موضوعا مهمًا في حياتنا المصرية وهي: "المقومات الثقافية في المجتمعات الجديدة"، وهي ظاهرة لم تنل من عناية أو دراسة أو إهتمام شأنها شأن ظواهر أخرى طرأت على مجتمعنا.
 

وتضمنت فعاليات الجلسة الافتتاحية، افتتاح الحضور لمعرض فن تشكيلي ومعرض لإصدارات الهيئة ومعرض آخر لإصدارات النشر الإقليمي، أعقبه تكريم الدكتور حسين حمودة رئيس المؤتمر، والروائي محمود قنديل من محافظة القليوبية، والقاص إسماعيل بكر من محافظة بني سويف، بالإضافة لتكريم اسم الأديب الدكتور عبد الوهاب عزام، وإجلال عامر.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان