رئيس التحرير: عادل صبري 04:37 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اليوم.. المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا للمصريين والأجانب

اليوم.. المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا للمصريين والأجانب

فن وثقافة

المتحف المصري

اليوم.. المتاحف والمواقع الأثرية مجانًا للمصريين والأجانب

متابعات 18 أبريل 2016 06:49

تفتح اليوم كافة المتاحف والمواقع الآثرية بمختلف أنحاء الجمهورية أبوابها مجانا وبدون تحمل أي رسوم للمصريين والأجانب المقيمين بمصر، وذلك فى إطار احتفالات وزارة الآثار بيوم التراث العالمى.

وتحت شعار "اعرف بلدك من تراثك"، تقيم الوزارة العديد من الفعاليات بمختلف المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي.

ويحتفل العالم في اليوم 18 إبريل من كل عام باليوم العالمي للتراث برعاية اليونسكو، ومنظمة التراث العالمي، حسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.

وأوضح وزير الآثار المصري على الصفحة الرسمية للوزارة "أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة الوزارة للتشجيع على زيارة مختلف المناطق الأثرية ونشر الوعي بأهميتها وقيمتها، ما يسهم بشكل كبير في إلقاء مزيد من الضوء على المواقع الأثرية المصرية في محاولة لاستعادة حركة السياحة الوافدة إليها.

قال الأثري سامح الزهار المتخصص فى الآثار الاسلامية والقبطية – فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط  السبت بهذه المناسبة- إن الهدف من وجود يوم عالمي للتراث هو الاشارة إلى تلك المواقع التراثية التي تتعرض لانتهاكات مستمرة على مستوى العالم و التى قد يكون أغلبها معرضا للإندثار أو تعرضت أجزاء منها بالفعل , و تكون تلك الإشارة مجردة تماما من الإنصياع لمعايير خاصة او الإرتباط بحضارة شعب معين , فهي تتعامل مع الأمر بحيادية و تجرد و تقف من مواقع التراث فى العالم على مسافات متساوية .

وأضاف أن مصر تحتوي على عدد متنوع من المواقع الأثرية الموجودة على قائمة التراث فى مصر و هي طيبة (الأقصر) , و القاهرة التاريخية , و كنيسة (أبو مينا) بالإسكندرية , وآثار النوبة من فيلة إلي أبو سمبل, وجبانة منف (من أبو رواش إلي دهشور) , و “دير سانت كاترين” , ووادي الحيتان بالفيوم كموقع للتراث الطبيعي عام 2005.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان