رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أمين معلوف شخصية العام الثقافية لجائزة زايد للكتاب

أمين معلوف شخصية العام الثقافية لجائزة زايد للكتاب

فن وثقافة

الكاتب أمين معلوف

في دورتها العاشرة

أمين معلوف شخصية العام الثقافية لجائزة زايد للكتاب

آية فتحي 17 أبريل 2016 12:25

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب اليوم قرار الهيئة العلمية ومجلس أمنائها بمنح لقب شخصية العام الثقافية في دورتها العاشرة للكاتب اللبناني باللغة الفرنسية أمين معلوف.


جاء هذا من باب تقدير تجربة الروائي، الذي حمل عبر الفرنسية إلى العالم كله محطات أساسية من تاريخ العرب، وتاريخ أهل الشرق بعامة، وسلط أضواء كاشفة على شخصيات نذرت نفسها لإشاعة الوئام والحوار الثقافي بين الشرق والغرب، وأعاد خلق تجارب فذة ومغامرات مؤثرة، وتميز في هذا كله بأسلوب أدبي يجمع مفاتن السرد العربي إلى بعض منجزات الحداثة الغربية في الكتابة الروائية وكتابة البحث الفكري.
 

أمين معلوف مولود في 25 فبراير 1949، عاش الحرب الأهلية اللبنانية في صميم حياته الشخصية وخبرها عن كثب. ثم قرر اصطحاب زوجته وأطفالهما والرحيل إلى باريس، واشتغل في مجلة “النهار العربي والدولي” الأسبوعية، كما اشتغل في المجلة الفرنسية “جون أفريك”، أو “أفريقيا الفتاة”.

بعد سنوات فاجأ القراء بكتابه الأول بالفرنسية: “الحروب الصليبية كما رآها العرب، كشف خلاله عن شغفيه الأساسيين، بالتاريخ من جهة، وبالكتابة السردية من جهة أخرى.

 

ومن أعماله “ليون الأفريقيّ” و”سمرقند” و”حدائق النور” و”رحلة بلداسار” و “صخرة طانيوس″ و”موانئ الشرق”، ورواية معاصرة الأجواء والشخوص: “التائهون”، وكتاباً ينتمي إلى السيرة الذاتيّة واستعادة التاريخ العائلي: “بدايات” (2004)، ورواية في الخيال العلمي مكتوبة على خلفية هموم معاصرة تماماً: “القرن الأول بعد بياتريس” .

 

ويذكر أن الفائز  بلقب “شخصية العام الثقافية” يمنح “ميدالية ذهبية” تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير بالإضافة إلى مبلغ مليون درهم إماراتي، كما وسيتم عقد حفل تكريم الفائزين في الأول من مايو 2016 في مركز أبوظبي للمعارض وعلى هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.


اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان