رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السحيمي يستعيد نشاطه بالأراجوز والأغنية الشعبية

السحيمي يستعيد نشاطه بالأراجوز والأغنية الشعبية

فن وثقافة

أراجوز

السحيمي يستعيد نشاطه بالأراجوز والأغنية الشعبية

محمد عجم 19 سبتمبر 2013 13:22

يستعيد مركز إبداع بيت السحيمي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية نشاط الفنون التراثية غدًا، بعد فترة من التوقف بسبب الظروف التي شهدتها البلاد، وفرض حظر التجوال بعد فض اعتصامي النهضة ورابعة.

 

ويقيم مركز إبداع غدًا عرضًا جديدًا من عروض الأراجوز وخيال الظل التراثية وذلك في الثالثة عصرًا، حيث تقدم فرقة "ومضة" عدد من العروض المستوحاة من السير الشعبية تمتزج بين الراوي والأراجوز وفن خيال الظل، ومنها على الزئبق، ملاعيب شيحه، أراجوز دوت كوم، من تأليف وإخراج الدكتور نبيل بهجت، وأداء عم صابر المصري، شيخ لاعبي لأراجوز في مصر.

 

يذكر أن بيت السحيمي يحتضن الفنون الشعبية تحت رعاية قطاع صندوق التنمية الثقافية، خاصة فنون الأراجوز وخيال الظل والتي تعد من للمسرح المصري، وذلك بهدف إحياء هذه الفنون التراثية والحفاظ عليها.

 

كما يقيم مركز إبداع بيت السحيمى في السابعة من مساء الأحد المقبل عرضًا جديدًا لفرقة "النيل للآلات الشعبية" تحت إشراف المخرج عبد الرحمن الشافعى، والعرض بعنوان "من تراث الأغنية الشعبية"، ويشمل مزمار الوجه القبلي، استعراض الغوازي، بالإضافة إلى مجموعة من أغاني الصعيد الجواني.

 

وتتميز الفرقة بتقديم أغاني الصعيد واستعراضاته الخاصة التي تعتمد على المزمار والطبول الكبيرة والنقرزان، كما تؤدى راقصات الجنوب "الغوازى" رقصاتها على المزمار الصعيدى وهو خلاف المزمار البلدي الذي تتميز به منطقة الدلتا من حيث طبقات صوت المزمار وفنون الأداء الحركي، أما الأغاني التي يشتهر بها فناني الصعيد فهي دائمًا ما تحمل قيم الشهامة والرجولة والوفاء والكرم العربي مثل "إن كنت مسافر"، "خدني معاك"، "وليلة يا حبايب تبعوني"، "وأنا الغالي"، "مربعات ابن عروس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان