رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«دُختر».. فيلم باكستاني يُطارد زواج القاصرات

«دُختر».. فيلم باكستاني يُطارد زواج القاصرات

فن وثقافة

الفيلم الباكستاني "دُختر"

«دُختر».. فيلم باكستاني يُطارد زواج القاصرات

كرمة أيمن 13 مارس 2018 11:39

تعرض مؤسسة عبد الحميد شومان، في عمان، الفيلم الباكستاني "دُختر" Dukhtar الذي شارك في أكثر من 24 مهرجانًا سينمائيًا دوليًا، اليوم ويتبعه ندوة لمناقشة رسالة العمل.

فيلم "دُختر"- أي الابنة- حاصل على 9 جوائز، ويدور حول خلافات عائلية تؤدي إلى قيام أم باكستانية بخطف ابنتها البالغة من العمر عشر سنوات لإنقاذها من مصير زواج القاصرات، الذي عانت هي نفسها من هذه المأساة في طفولتها.



ويتسبب الهروب الجريء للأم وابنتها في مطاردة عنيفة من أفراد الأسرة قبل أن تلتقي الأم وابنتها بسائق شاحنة يقدّم لهما المساعدة، وتتطور علاقة حب بين الأم وسائق الشاحنة.

و"دُختر" أول فيلم من إخراج المخرجة «عافية ناثانيل»، التي كتبت سيناريو الفيلم وشاركت في إنتاجه.



ورغم أن الفيلم يناقش قضية هامة تخص المجتمع الباكستاني وموجودة في أكثر من دولة، إلا أنه وقع في فخ النمطية وينتهي نهاية متوقعة بانتصار الخير على الشر، وبلغت تكاليف إنتاجه 62,000 دولار فقط، وبلغت الإيرادات العالمية 160,000 دولار.

ويجمع فيلم "دُختر" بين العديد من المقومات الفنية، من حيث قوة الإخراج والسيناريو وأداء الممثلين والرسم المعبر للشخصيات.



وعبرت الفنانة "سامية ممتاز" التي رشحت لجائزة أفضل ممثلة، ببراعة مؤثرة عن مشاعر أم تخشى أن تتكرر مع مأساتها الشخصية، عندما تزوجت وهي قاصر، مع طفلتها.

 

أما الطفلة "صالحة عارف" التي حصلت على جائزة أفضل ممثلة، أدَّت دورها بتلقائية وكسبت تعاطف الجميع ليتضامنوا مع قضيتها.



وفيلم "دُختر" ناطق بلغتي الأوردو والبشتو، ويتنمي لنوعية الدراما والتشويق والإثارة، ويتميز ببراعة التصوير وخاصة عرض المناظر الطبيعية في باكستان.
 

ومثل "دُختر" دولة باكستان، للتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وعرض في العديد من المهرجانات منها "لندن"، "تورونتو الدولي"، "سان فرانسسكو الدولي"، "القاهرة الدولي"، و"دبي الدولي".



ورشح هذا الفيلم لاثنتي عشرة جائزة سينمائية وفاز بخمس جوائز، وهيمنت المخرجة عافية ناثانيل على الترشيحات والجوائز وفازت بأربع من الجوائز الخمس، فيما فازت الممثلة الطفلة صالحة عارف بالجائزة الخامسة.

Dukhtar-2015.jpg" width="650" />

والمخرجة والكاتبة عافية ناثانيل، بدأت مسيرتها المهنية في مجال علم الكمبيوتر قبل أن تمارس كتابة السيناريو ثم تنتقل إلى الإخراج في فيلم "دُختر"، وتشغل حاليًا منصب أستاذة لكتابة السيناريو في جامعة كولومبيا الأمريكية الشهيرة في نيويورك.



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان