رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"سينما الشعب".. يرصد واقعية أفلام صلاح أبو سيف

سينما الشعب.. يرصد واقعية أفلام صلاح أبو سيف

فن وثقافة

مناقشة كتاب "سينما الشعب"

"سينما الشعب".. يرصد واقعية أفلام صلاح أبو سيف

كرمة أيمن - سارة القصاص 08 فبراير 2017 16:03

في كتاب يحمل اسم "سينما الشعب" رصد الكاتب الدكتور ناجي فوزي، التراث السينمائي والمشوار الفني للمخرج الراحل صلاح أبو سيف.

 

وقال الكاتب ناجي فوزي، إن الكتاب جزء من سلسلة هدفها البحث والتنقيب في السينما المصرية التي تزخر بالعديد من التراث وتجسد الحياة الواقعية في الشارع عبر العصور.

 

وأوضح خلال مشاركته في ندوة تناقش كتابه في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ٤٨، أن سينما صلاح أبو سيف ما زالت قابله للبحث والتنقيب حتى بعد نقدها من كتاب عرب ومصريين وأجانب، لأنها منبع للواقعية ومرتبطة بالحس الشعبي.

 

ومن جهته، أثنى المخرج محمد أبو سيف، على الكتاب الذي يقع في ٩٠٠ صفحة ويعد موسوعة تحلل بدقة عناصر أفلام صلاح أبو سيف، والأبجديات التي استخدمها في توصيل رسالته، ولماذا كان يتعمد أن يكون أبطال أفلامه من الفنانين المقهورين اجتماعيا، متمنيًا أن ينال كتاب "سينما الشعب" ما يستحقه من الانتشار.

 

وأوضح أن صلاح أبو سيف، يختلف عن غيره من الممثلين، فهو يقود الفنان عن بعد ويتعامل معه كالحصان، فمنهم من يحتاج دفعه وأخر،يحتاج إلى تحجيم.

 

وأشار إلى أن أفلام المخرج يوسف شاهين والذي يميل بطبعه للتمثيل وبالتالي نرى أن كل شخصيات أفلامه مشابهين لبعضهم، ومع الوقت يفقد كل شخصية خصوصيتها وسيتأثر الممثل.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان