رئيس التحرير: عادل صبري 03:22 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير الثقافة: ارتفاع الأسعار خدعة دور النشر بمعرض الكتاب.. والإقبال غير مسبوق

وزير الثقافة: ارتفاع الأسعار خدعة دور النشر بمعرض الكتاب.. والإقبال غير مسبوق

فن وثقافة

حلمى النمنم وزير الثقافة

في حواره مع مصر العربية...

وزير الثقافة: ارتفاع الأسعار خدعة دور النشر بمعرض الكتاب.. والإقبال غير مسبوق

آيه فتحى- كرمه آيمن 06 فبراير 2017 14:56

بفاعليات ثقافية وفنية وإقبال فوق متوسط وأسعار مرتفعة للكتب وتخفيضات كبيرة، يمضي معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ”48 "منذ 12 يومًا حضورا في الحياة الثقافية والعامة للمصريين.

 

حلمي النمنم، وزير الثقافة المصرية، أراد أن يسجل حضوره بالمعرض فتجول بين أجنحته ودور النشر ليتابع فاعلياته، فكانت لـ"مصر العربية" حديثها الخاص معه، "الإقبال كبير جدًا" بهذه العبارة بدأ النمنم حديثه، مؤكدًا أنّ المعرض يشهد هذا العام إقبالا كبيرا عن الأعوام السابقة، وهذا الأمر الذي لاحظه بنفسه قائلاً: أنا هنا من الساعة العاشرة صباحًا والجمهور متواجد بكثرة.

 

وقال وزير الثقافة: إنّ المعرض ليس مكانا فقط لبيع الكتاب ولكنه تظاهرة ثقافية، هدفها الوصول للإنسان العادي، وهذا ما تحقق فالإقبال غير مسبوق على معرض الكتاب.

 

وعن ضبط كتب مزورة داخل بعض الأجنحة بالمعرض أشار النمنم إلى أن الأمر متروك للقانون، والجناح الذي يثبت به كتب مزورة يغلق، ويتخذ ضده إجراءات قانونية بعد تحرير محضر بالواقعة.

 

وأعرب النمنم عن سعادته من المبادرات التي تقدمها دور النشر المصرية بالمعرض، وتخصيص بعضها أماكن داخل أجنحتها لتقديم ندوات مثل جناح دار الأهرام، وهذا معناه اهتمام من نوع خاص بالثقافة.

 

وعن إضافة فاعليات جديدة بالمعرض أوضح النمنم أنّ الجدول تمّ تعديل بسيط فيه ليلة الافتتاح، بسبب وفاة سيد حجاب، فأضافوا أمسيتان لتكريمه، وغير ذلك من الصعب إدخال تغيير جديد في وسط المعرض لوجود جمهور من خارج مصر.

 

وتابع النمنم أن زيادة أسعار الكتب لم تؤثر على البيع بدليل الإقبال الكبير، مشيرًا أن كل عام يقال هذا الكلام الذي يثيره بعض الناشرين لأسباب اقتصادية معروفة، منها الضغط على إدارة المعرض ووزارة الثقافة للحصول على الأجنحة مجانًا أو لعدم مطالبة الكاتب لحقه في حالة تحقيق مبيعات كبيرة.

 

وأضاف وزير الثقافة أنَّ مبيعات الأجنحة التابعة لوزارة الثقافة ومنها قصور الثقافة والمركز القومي للترجمة وهيئة الكتاب والمجلس الأعلى للثقافة، وصندوق التنمية الثقافية ودار الكتب والوثائق حققت نسبة مبيعات 200 % عن العام الماضي.

 

وأشاد النمنم بإقبال الجمهور على الفاعليات الخاصة بالأطفال، وخاصة مع اهتمام المعرض هذا العام بالأطفال، من خلال جناح خاص، يحتوي على إصدارات خاصة وورش فنية وأدبية لهم.
 

وأكّد وزير الثقافة على نجاح وأطلقنا مبادرة "كتاب لكل طالب" يستطيع من خلالها الطلاب الحصول على 5 كتب، من خلال كارنية الجامعة، بخصم يصل إلى 90%.

 

واختتم النمنم حديثه لمصر العربية، بالإشادة بدور ضيف الشرف هذا العام المملكة المغربية بالمعرض وبرنامجها الثقافي المقدم في الدورة الـ48 من المعرض. جدير بالذكر أن المعرض يضم 670 ناشرًا من 35 دولة عربية وأجنبية ويستمر في الفترة من 26 يناير إلى العاشر من فبراير في أرض المعارض بمدينة نصر.

 

ومن أبرز الدول المشاركة الكويت والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وتونس ولبنان والسودان واليونان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والصين والهند وروسيا والولايات المتحدة.

 

ويرفع المعرض هذا العام شعار "الشباب وثقافة المستقبل" كما اختارت اللجنة العليا للمعرض الشاعر صلاح عبد الصبور شخصية المعرض انطلاقًا من الدور الذي بدأه شابا والتحول الذي أسهم فيه في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية، والمملكة المغربية هي الدولة ضيف الشرف.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان