رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 مساءً | الجمعة 06 ديسمبر 2019 م | 08 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

«مهرجان الإسكندرية» بنكهة أسبانية.. كل ما تود معرفته عن الدورة الـ35

«مهرجان الإسكندرية» بنكهة أسبانية.. كل ما تود معرفته عن الدورة الـ35

فن وثقافة

بوستر مهرجان الاسكندرية السينمائي

«مهرجان الإسكندرية» بنكهة أسبانية.. كل ما تود معرفته عن الدورة الـ35

سارة القصاص 03 أكتوبر 2019 10:26

تنطلق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط في الفترة من 8 إلى 13 أكتوبر، برئاسة الناقد الأمير أباظة.

 

وتحمل الدورة 35 من المهرجان اسم الفنانة نبيلة عبيد، ومن المقرر أن يقام لها حفل تكريم  خلال فاعليات المهرجان.

 

وقبل أيام من انطلاق الدورة الجديدة ،  نرصد كل ما تود معرفته عن المكرمين، والفعاليات، وضيف شرف المهرجان:

 

نكهة أسبانية

أعلن المهرجان عن اختيار إسبانيا ضيف شرف للمهرجان، بالإضافة إلى أن فيلمى الافتتاح والختام من السينما الأسبانية.

 

ويعرض المهرجان 4 أفلام خلال البرنامج الأسباني خلال فعاليات المهرجان وهم : "مواجهة الرياح" إنتاج 2018، إخراج ميرتكسل كوليل أباريسيو.

 

وتدور قصته حول "مونيكا" الراقصة ذات الـ 47 عام التي تعود إلى قريتها بعد 20 عاما بسبب وفاة والدها، لكن صعوبة الحياة هناك وخاصة مع والدتها يجعلها تلجأ إلى ما تعرفه وهو الرقص.

 

والثاني "الخلية المزدوجة" إنتاج 2019، وإخراج إجناسيو مالاجون، وتدور أحداثه حول طالبان يدخلان الخلية المزدوجة وهي لعبة فيديو ملعونة تحول الشقة المستأجرة التي يعيشون فيها إلى سجن.

 

بينما الفيلم الثالث هو"غارق في الحب" إخراج كورو بيرنابيو،  ويتناول العمل قصة مارك ومارتا اللذان يحتفلان في ذكراهم الشهرية بعشاء رومانسي لكن تأخذ الأحداث منحنى غريب عندما يطرحان موضوع وسائل التواصل الاجتماعي.

 

والفيلم الرابع هو "الذكرى الأولى" إنتاج 2019، إخراج خيسوسبونس، ويدور العمل حول "إيزابيل" سيدة في منتصف العمر متزوجة من "سيبستيان"، وهو ضابط جيش متقاعد يتميز بالصرامة والحزم، عندما تصاب بمرض الزهايمر تجعل زوجها يدرك أنه يعرف القليل جدًا عن زوجته.

 

المكرمين

ويكرم المهرجان اثنين من صناع السينما الإسبانية في حفل الافتتاح وهما الفنان هوجوسيلفا، الذي درس الفنون المسرحية و الغناء،بدأ مشواره الفني بالمشاركة في فيلم "حياة تريكا" ثم توالت أدواره في العديد من الأفلاممنها "الملكات" عام 2005 و ساندمان عام 2007 و "يجب أن نتحدث" عام 2013 و "الأصم" عام 2019 و غيرها. و شارك في مسلسلات عديدة.

 

أما المكرم الثاني فهو المخرج كولدو سييرا الذي قدم عدد من الأفلامالقصيرة حاز بها على جوائز عدة مثل "حب الأم"، و"قطار بروجا" وحصد بها أكثر من 20 جائزة في عدة مهرجانات دولية مثل مهرجان امستردام السينمائي.

 

كما يمنح المهرجان  المخرج التونسي رشيد فرشيو وسام عروس البحر المتوسط تقديرا لدوره في الحركة السينمائية العربية.

 

من أفلامه "يسرا" الذي عرض في مهرجان "كان" السينمائي عام 1972، وفيلم "أطفال القلق" عام 1976الذي عرض في مهرجان طشقند، ونال جائزة اليونيسيف بنيويورك، كما شارك في لجان تحكيم عديدة في الدول العربية والأجنبية .

 

كما يكرم المهرجان الفنان محمود قابيل، و من المقرر أن يصدر عنه المهرجان كتابا عن مشواره من تأليف الكاتبة الصحفية انتصار درديرى، على أن يعرض له فيلم "يوم الكرامة" للمخرج على عبد الخالق.

 

قدم قابيل أكثر من 75 فيلما منها "لحظات حب، عجايب الزمن، عجايب يا زمن، العصفور، الحب تحت المطر، القاضي والجلاد، الملاعين، لحم رخيص، عيش الغراب، دانتيلا، كوكب الشرق، كلام الليل، جنون الحياة، حين ميسرة، الفاجومى، هز وسط البلد"، كما قدم للدراما التليفزيونية أكثر من مائة مسلسل وسهرة.

 

كما يكرم  المخرج الكبير محمد فاضل، من المقرر أن يعُرض له خلال حفل تكريمه فيلم "حب في الزنزانة" بطولة عادل إمام، وسعاد حسني، وعبد المنعم مدبولي، ويحيى الفخراني، وجميل راتب، كما يصدر عنه كتاب يتضمن مشواره الفني الطويل.

 

ثورة 1919

بمناسبة مرور 100 عام على ثورة 1919 التي قادها الزعيم سعد زغلول وشارك فيها جميع اطياف الشعب المصري، يحتفل المهرجان هذا العام بهذا الحدث بعدد من الفعاليات.

 

ومن المقرر  عرض فيلم "عودة سعد زغلول" للسينمائي السكندري محمد بيومي، والذي يتناول ثورة 1919، وأيضا أفلام المخرج حسن الأمام، التي تتضمن ثورة الشعب المصري ضد الاحتلال البريطاني تأييدا لزعماء الثورة.

 

كما يصدر المهرجان كتابا عن الثورة والسينما يقوم بتأليفه الكاتب والمخرج السينمائي الدكتور عصام الشماع، وتقام ندوة حول السينما وثورة 1919 يديرها مؤلف الكتاب، بحضور عدد من نقاد وكتاب ومخرجي السينما المصرية.

 

التجريب

وقرر المهرجان هذا العام أن يتخذ  شعار "السينما والتجريب" له، ويتضمن المهرجان برنامجا خاصا عن التجريب في السينما.

 

 ويستضيف المخرج الفرنسي التجريبي "جيرار كوران" الذي يعرض له المهرجان برنامجا لأفلامه، كما تقام حلقات نقاشية حول هذا الموضوع.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان