رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 صباحاً | الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م | 22 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

في مكناس المغربي.. «ليل خارجي» يقتنص جائزة أفضل سيناريو

في مكناس المغربي.. «ليل خارجي» يقتنص جائزة أفضل سيناريو

فن وثقافة

فيلم "ليل خارجي" يفوز بمهرجان مكناس المغربي

في مكناس المغربي.. «ليل خارجي» يقتنص جائزة أفضل سيناريو

كرمة أيمن 21 يونيو 2019 09:32

بعد ليالِ سينمائية شهدها مهرجان مكناس المغربي، جاءت لحظة تتويج الأعمال الفائزة، واستطاع الفيلم المصري "ليل خارجي" أن يقتنص جائزة أفضل سيناريو بالمهرجان وفاز بها شريف الألفي. 

 

وتسلمت الفنانة منى هلا، أحد أبطال فيلم "ليل خارجي" درع المهرجان، ولم تكن هذه المرة التي يفوز بها العمل في مهرجانات دولية، وفاز الفيلم من قبل بجائزة أفضل ممثل وذهبت للفنان "شريف الدسوقي" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما نال جائزة أفضل فيلم من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وجوائز عديدة من جمعية النقاد المصرية.



 

وعرض الفيلم مؤخرًا في مدينتي نيويورك وواشنطن، وذلك بعد مشاركاته في مهرجانات هامة بأمريكا منها: "بالم سبرينغ وسياتل".

وطرح الفيلم تجاريًا بدور العرض السينمائية في 5 دول عربية هي: "الإمارات العربية المتحدة، ووجمهوريتي تونس والجزائر، ومملكة البحرين، سلطنة عمان، والجزائر".



 

و"ليل خارجي" إنتاج شركة حصالة ووزعته بمصر أفلام مصر العالمية، وأنتج بدعم من "كانون" بالشرق الأوسط - و نجوم إف إم.

ومثل مصر في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام ٢٠١٨، وشارك في مهرجاني مراكش، و ستوكهولم، وذلك بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان "تورونتو" الذي حاز إعجاب النقاد وبيعت كل تذاكل حفلاته.

 

وتدور أحداث "ليل خارجي" عن ثلاثة أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة سويًا، يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها، "مو" المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، "توتو" بائعة الهوى التي تقابلهم للمرة الأولى، و"مصطفى" سائق التاكسي الذي تتحول ليلته لصراع بينه وبين "مو" يحاول كلا منهما اثبات القوة والقيادة، بينما تقع "توتو" بين رحي هذا الصراع.



وفي تجربة تستغرق ليلة كاملة يكتشفون فيها القاهرة في أعماقها الشعبية في ظلام الليل، ويعيدون اكتشاف ما ظنوا أنهم يعرفونه عن أنفسهم وعن علاقاتهم. 

ويحاول "مو" معرفة كيف يستطيع ثلاثة أفراد من ثلاثة طبقات اجتماعية مختلفة، وتوجهات أخلاقية وفكرية متباينة، التعايش داخل عربة تاكسي صغيرة في مدينة مزدحمة.

وفيلم "ليل خارجي" بطولة كل من كريم قاسم ومنى هلا وشريف الدسوقي ومشاركة متميزة لعدد كبير من النجوم من ضيوف الشرف هم بترتيب ظهورهم بالعمل علي قاسم وأحمد مجدي وبسمة وأحمد مالك وعمرو عابد، ومن تأليف شريف الألفي وإخراج أحمد عبد الله السيد.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان