رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 مساءً | الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

«أعراض وأمراض».. بوصلة المريض للتشخيص المناسب والعلاج الصحيح

«أعراض وأمراض».. بوصلة المريض للتشخيص المناسب والعلاج الصحيح

فن وثقافة

كتاب "أعراض وأمراض"

«أعراض وأمراض».. بوصلة المريض للتشخيص المناسب والعلاج الصحيح

كرمة أيمن 20 يناير 2019 22:32

صدر حديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم"، كتاب جديد بعنوان "أعراض وأمراض" من تأليف الدكتور حسين الشورى؛ استشاري الكبد والسكر والجهاز الهضمي والسمنة.

ويجيب الدكتور حسين الشورى، عن السؤال المهم الذي يطرأ في ذهن المريض عندما يشتكي من عرض معين، ليوضح ما هو المرض الذي تسبب في هذا العرض وإلى أي تخصص يذهب؟ 
 

وأضاف، دائمًا ما نجد المريض في حيرة عندما يصاب مثلًا بالصداع، ونجد أنه تارة يذهب لطبيب أنف وأذن، وتارة لطبيب باطنة، سكر وأخرى لطبيب مخ وأعصاب، وإلى أي دكتور يذهب في البداية.

ويقدم المؤلف، روشتة طبية لجميع الأعراض التي تسبق المرض وكيفية علاجها منها: "الصداع، حموضة المعدة، الشعور بالإرهاق، آلام المفاصل، الحكة الجلدية، تضخم الطحال، فقدان الوزن، ألم البطن، والصفراء".
 

ويقول علاء عبد الهادي؛ رئيس تحرير "كتاب اليوم" في تقديمه للكتاب: "الثقافة الطبية ضرورة ولكن للأسف البعض منا تحول إلى أطباء، يشخصون المرض، بل ويقترحون العلاج، وبعضهم يتطوع وبقلب جامد -دون أن يرمش له جفن- بتقديم دواء سبق استخدامه ربما لحالة أخرى على أنه العلاج الناجح للحالة الجديدة.


وأشار إلى أن هذه المقدمة ضرورية لمثل هذا الكتاب الذي يهدف أساسًا إلى إلقاء الضوء على أعراض نشتكي منها، ولا نعلم ماذا نفعل، ولا لأي طبيب نتجه. 

وأوضح أنَّ هدف الكتاب ليس أن يقوم القارئ بتشخيص نفسه، وأخذ الدواء دون استشارة الطبيب، وتابع: "خد عندك مثلًا الصداع الذي يكون له عشرات المسببات التي تأتي مثلًا من الدماغ نفسه، أو من آلام في العظام، أو حتى المعدة، والصداع يكون في حد ذاته مرضًا أو عرضًا لأمراض، والطبيب وحده هو القادر على بداية رحلة العلاج حتى يتم الشفاء على خير.
 

واختتم قائلًا: "اخترنا أكثر الأمراض شيوعًا، وأكثرها التي تحظى بتساؤلات الناس، وقدمنا أعراضها لكي يضبط المريض بوصلته الصحيحة على طريق العلاج". 



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان