رئيس التحرير: عادل صبري 11:17 صباحاً | الخميس 18 يوليو 2019 م | 15 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| «مركب خوفو» يصل المتحف المصري الكبير.. ويستقبل 559 قطعة أثرية

صور| «مركب خوفو» يصل المتحف المصري الكبير.. ويستقبل 559 قطعة أثرية

فن وثقافة

المتحف المصري الكبير يستقبل قطع أثرية

صور| «مركب خوفو» يصل المتحف المصري الكبير.. ويستقبل 559 قطعة أثرية

كرمة أيمن 31 ديسمبر 2018 20:37

يستعد المتحف المصري الكبير" target="_blank">المتحف المصري الكبير لاستقبال الزوار من كافة أنحاء العالم، ويستقبل القطع الأثرية من العصور المختلفة لتتزين بها قاعاته. 

ووسط إجراءات أمنية مشددة، استقبال المتحف المصري الكبير بميدان الرماية 559 قطعة أثرية من بينهم 12 قطعة خشبية من أخشاب مركب خوفو الثانية من منطقة أهرامات الجيزة، والقطع الأخرى قادمة من المتحف المصري بالتحرير.



وقال الدكتور طارق توفيق؛ المشرف العام على المتحف المصري الكبير" target="_blank">المتحف المصري الكبير، إن القطع القادمة من المتحف المصري بالتحرير ترجع إلى عصري الدولة القديمة والدولة الحديثة.

وأوضح أن من أبرز القطع التي نقلت من المتحف تمثالين من الديوريت للملك منكاورع من الأسرة الرابعة، ومجموعة من التماثيل متميزة الصنع التي تبرز براعة المصريين القدماء في فن النحت.



وأشار إلى أن مجموعة التماثيل مصنوعة من الحجر الجيري الملون وتترواح أطوالها ما بين 50 سم الى 120 سم، وتخص أفراد وكبار رجال الدولة من عصر الدولة القديمة، ومن بينهم التمثال الخاص بـ"بتاح شبسس"، و"إيتب" أحد أفراد الدولة القديمة ومجموعة متميزة من طائر "الأيبس" بداخلها ممياوات محنطة ترجع لعصر الدولة الحديثة. 



وفي سياق متصل، لفت عيسي زيدان؛ مدير عام الترميم الآولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير" target="_blank">المتحف المصري الكبير والمشرف على الترميم الدقيق بمشروع مركب خوفو الثانية، إلى أنهم نقلوا 12 قطعة خشبية طويلة تتراوح أطوالها ما بين خمسة أمتار إلى ستة امتار، كان قد نجح فريق العمل المصري الياباني في استخراجهم ضمن ما يقرب من 1040 قطعة خشبية أخرى تم استخراجها من الحفرة الخاصة بالمركب.


 

وأضاف زيدان، أن القطع الخشبية عبارة عن القطاعات الحاملة لأخشاب سطح المركب، ومجموعة أخرى من الأعمدة ذات الشكل الأسطواني والتي تنتهي على شكل زهرة اللوتس وتزيين المقصورة الرئيسية للمركب من الخارج.
 

وأكد زيدان، أن فريق العمل قام باتباع كافة الوسائل العلمية من أعمال الترميم الأولى والتوثيق للقطع قبل عملية النقل، وغلفت القطع داخل 23 صندوق خشبي، ونقلت على سيارات مجهزه بالحرارة والرطوبة ومضاد للاهتزازات. 

 






  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان