رئيس التحرير: عادل صبري 06:53 مساءً | الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

قبل انطلاقه بساعات.. مليونا إصدار ينتظرون عشاق القراءة بـ«الشارقة للكتاب»

قبل انطلاقه بساعات.. مليونا إصدار ينتظرون عشاق القراءة بـ«الشارقة للكتاب»

فن وثقافة

معرض الشارقة الدولي للكتاب

قبل انطلاقه بساعات.. مليونا إصدار ينتظرون عشاق القراءة بـ«الشارقة للكتاب»

كرمة أيمن 30 أكتوبر 2018 21:47

تحت شعار "قصة حروف" تنطلق الدورة 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب الأربعاء 31 أكتوبر، وتستمر فعالياتها حتى 10 نوفمبر 2018، فى مركز إكسبو الشارقة، ويفتتحه الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وعشاق القراءة سيكونون على موعد مع أكثر من 20 مليون كتاب لـ1.6 مليون عنوان، منها: 80 ألف عنوان جديد، تقدمها أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة من مختلف أنحاء العالم، كما تشهد تنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفًا من مختلف دول العالم. 

ويضم جدول الفعاليات الثقافية للمعرض 272 فعالية بحضور 154 ضيفًا، وبمشاركة 25 دولة، فيما تشتمل فعاليات الطفل على 950 فعالية بحضور 45 ضيفًا وبمشاركة 12 دولة.



ويشمل حفل الافتتاح عددًا من الفقرات من بينها كلمات افتتاحية، ويتخلل الحفل تكريم عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، الذي اختير شخصية العام الثقافية، تقديراً لمكانته الثقافية البارزة، ولاهتمامه بتطوير العمل الثقافي.

كما يشهد حفل الافتتاح تكريم الفائزين بجوائز المعرض، بما فيها جائزة "ترجمان" في دورتها 2، وتكريم الفائزين بجائزة "اتصالات لكتاب الطفل".

ركن التوقيع

وتحفل منصة توقيع الكتب هذا العام، بأكثر من 200 حفل توقيع، من 19 دولة، تشمل مؤلفات في الشعر الفصيح، والشعر الشعبي، والرواية، والدراسات والتاريخ، والنقد الأدبي والترجمة، وكتب الطهي، وأدب الطفل، والفنون والعلوم الشرطية، والبحوث القانونية، وعلم الآثار وغيرها من المجالات.


 

ضيف شرف

وتحل دولة "اليابان"، ضيف شرف على دورة المعرض الحالية، واختيرت احتفاءً بإنجازاتها الحضارية المتميزة التي شكل الكتاب فيها عاملاً ومحركاً رئيساً في بناء الثقافة وتشكيل الأخلاق الاجتماعية.

مشاركة مصرية
وسافرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، إلى دولة الإمارات، للمشاركة في حفل افتتاح معرض الشارقة للكتاب.

 وقالت عبدالدايم، إن الدعوة للمشاركة فى الدورة الـ 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب يأتى انعكاسًا للتوهج الثقافى الحالى فى المجتمع كما يشير إلى التأثير الفكرى والفنى للمبدعين المصريين اقليماً ودولياً.

وأشارت وزيرة الثقافة، إلى أن مصر تتصدر قائمة اعداد دور النشر بـ 276 دار إلى جانب اجنحة لإصدارات قطاعات وزارة الثقافة منها: "المجلس الأعلى للثقافة، صندوق التنمية الثقافية وهيئة الكتاب، والمركز القومي للترجمة". 



مثقفو الوطن العربي
يستضيف معرض "الشارقة للكتاب" نخبة من المسؤولين الحكوميين والأدباء والمفكرين العرب، من أبرزهم: "زكي أنور نسيبة وزير دولة، الدكتور عبدالله النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، راشد النعيمي، وعمر غباش سفير الدولة لدى فرنسا، الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، الروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله، الإعلامي والروائي المصري إبراهيم عيسى، الكاتب والمصور المصري أحمد مراد، والروائي والقاص الكويتي د. طالب الرفاعي.
 

ومن أبرز الأدباء والمثقفين المشاركين من الإمارات، الأديب سلطان العميمي، الممثل والمخرج د. حبيب غلوم، الشاعرة شيخة المطيري، المحاضرة بدرية الحوسني، الشاعرة صالحة غابش، الشاعر محمد البريكي، الباحث د. ماجد بوشليبي، الكاتبة إيمان اليوسف، الشاعر عادل خزام، والشاعرة خلود المعلا، وغيرهم.


 

إبداعات عالمية

ويشارك في المعرض نخبة من أبرز الكتّاب والروائيين العالميين، والمتحدثين، وأصحاب المدونات الإلكترونية، ومشاهير "اليوتيوب"، الذين يلتقون عشاق الكتب، من أبرزهم الكاتبة البريطانية إيمّا جانون، وعالم الفيزياء الأميركي د. ليونارد ملودينو، والكنديّة ليلي سينغ، إحدى مشاهير قناة "يوتيوب".

ومن نيجيريا يُشارك المتحدث أوكيتشوكوو أوفيلي، والمؤلفة البريطانية صوفي هانا؛ والمؤلفة والكاتبة لورين بيوكس من جنوب أفريقيا؛ والمؤلف وكاتب السيناريو والمخرج والمرشد الأميركي ترافيس هانتر، والروائي أخيل شارما، وغيرهم.
 

عشاق السوشيال ميديا

ولم ينس معرض الشارقة للكتاب عشّاق الفنون الإبداعية والتقنيات الحديثة، وما يحلمون به في محطة التواصل الاجتماعي، التي ستطوف بهم في عوالم واسعة، بدءاً من الصور المتحركة، مروراً بأسرار الحملات الإعلانية، وانتهاءً بخطوات صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتنظم المنصة طوال أيام المعرض، مجموعة منوعة من الورش التفاعلية التي تطلع الحاضرين على طرق صناعة محتوى تفاعلي يتماشى مع الواقع التكنولوجي الراهن، ويسهم في تعريف المشاركين على أهمية تبادل الأفكار ومشاركتها خاصةً عبر وسائل الإعلام الجديد، إلى جانب تعلّم أساليب التسويق الصحيحة في مواقع التواصل الاجتماعي.


 

متعة ومعلومة للأطفال
ويحفل برنامج الطفل بالكثير من الفعاليات التي يجدون فيها حظهم من الفائدة والمتعة، كما يقدم لهم عددًا من المسرحيات والعروض والورش، منها عرض مسرحية "ليلى والذئب"، ومسرحية "ملك الأسود"، المستوحاة من فيلم "الأسد الملك"، وعرض "عبقور"، الذي يتابع فيه صغار قصة الشخصية الكرتونية اليابانية مع أصدقائه.
 

الطهاة وأطباق عالمية 
يخصص "ركن الطهي" هذا العام 60 فعالية بحضور 15 ضيفًا وبمشاركة 11 دولة أبرزها: "فرنسا، الهند، أستراليا، إيرلندا، والمغرب"، ومن أشهر الطهاة المشاركين في المعرض هذا العام: "لي هولمز" من استراليا، "كيفن دندون" من ايرلندا، "لاثيكا جورج، وأنسي ماثيو بالا" من الهند، "نيك شارما" من أمريكا، "حسن مسولي" من المغرب، "دينا الضيف" من مصر، "مريم سيناي" من بريطانيا، "ميشيل سلهب" من لبنان، "بادية خير الدين" من سوريا، "ياسمين نظمي" من فرنسا، "هروتو أكاما" من اليابان، والطاهية والمؤلفة ومقدمة البرامج الهندية شيبرا خانا. 

 

لأول مرة

تشهد الدورة 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، مشاركة 130 دار نشر جديدة من 12 دولة تحضر الفعاليات لأول مرة هي: "الارجنتين، بلغاريا، استراليا، كرواتيا، غانا، الكاميرون، جنوب افريقيا، بيرو، اذربيجان، وكوريا الجنوبية".



وقال أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "معرض الشارقة الدولي للكتاب ليس مجرد حدث سنوي عابر، بل أصبح جزءاً من ذاكرة الجمهور في الدولة والمنطقة والعالم".
 

وأشار العامري، إلى أن تميز معرض الشارقة الدولي للكتاب يكمن في أنه أصبح تظاهرة اجتماعية يتشارك فيها الناس حبهم للمعرفة ويجتمعون حول فعالياتها لتصبح جزءاً من أحاديثهم وذكرياتهم، وملتقى لشعوب المنطقة والعالم ومنصة لبناء العلاقات والتبادل الثقافي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان