رئيس التحرير: عادل صبري 06:19 مساءً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

برمنجهام لايف: هل الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان؟

برمنجهام لايف: هل الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان؟

صحافة أجنبية

التقويم الإسلامي يعتمد على رؤية الهلال

برمنجهام لايف: هل الاثنين هو آخر أيام شهر رمضان؟

بسيوني الوكيل 03 يونيو 2019 10:09

"متى ينتهي رمضان ومتى تبدأ احتفالات عيد الفطر؟" .. تحت هذا العنوان نشر موقع "برمنجهام لايف" البريطاني تقريرا حول موعد نهاية شهر رمضان واحتفالات عيد الفطر لهذا العام.

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن: الشهور الإسلامية تستمر إما 29 يوما أو 30 يوما بناء على رؤية الهلال، فإذا كان الشهر 29 يوما فسوف ينتهي رمضان اليوم الاثنين الموافق 3 يونيو لأولئك الذين بدأوا الصوم في 6 مايو، أو ينتهي في يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو لأولئك الذين بدأوا الشهر في 7 مايو.

 

  وفي حال أظهرت رؤية الهلال أن الشهر 30 يوما فهذا يعني أن ينتهي الشهر الثلاثاء الموافق 4 يونيو لمن بدأوا الصوم في 6 مايو، أو ينتهي الأربعاء الموافق 5 يونيو لأولئك الذين بدأوا الصوم في 7 مايو.

 

ونشر الموقع ساعة ديجيتال للعد التنازلي لشهر رمضان، تفترض أن نهاية شهر رمضان في 4 يونيو والعيد في 5 يونيو، وذلك بسبب الرؤية المتوقعة للقمر، والحسابات المتعلقة بالعيد الكبير.

 

ولفت الموقع إلى أن مسجد "جرين لين" في مدينة برمنجهام الإنجليزية أعلن توقعاته بأن تبدأ احتفالات العيد في 4 يونيو أو 5 يونيو بناء على رؤية الهلال.

 

وفي بعض الأحيان تستخدم المنظمات الحسابات الفلكية بدلا من رؤية الهلال حتى يمكنها وضعة خطة مسبقة، بحسب التقرير الذي لفت إلى أن تقويم أم القرى الذي تستخدمه الحكومة السعودية قرر بالفعل أن عيد الفطر الثلاثاء الموافق 4 يونيو.

 

ويتم تحديد تواريخ هذا التقويم في معهد الأبحاث الفلكية والجيوفيزيائية لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) في الرياض.

 

وفي تقرير منفصل، كشف الموقع سبب اختلاف بداية شهر رمضان المبارك من كل عام، وفقا للتقويم الميلادي.

 

 وقال في ذلك التقرير إن: غالبية الدول الإسلامية أعلنت رسميا أن بداية الشهر هذا العام توافق السادس من شهر مايو الجاري.

 

 وأضاف:" نظرا لأن الأشهر الإسلامية تتراجع للخلف بالنسبة للتقويم الغربي، فإنه من المقرر أن يبدأ شهر رمضان في 2020 في شهر أبريل وأن يبدأ في عام 2023 في شهر مارس وأن يبدأ في 2026 في شهر فبراير ".

 

   وأوضح أن التواريخ الإسلامية تتحدد بدوران القمر، وهذا يعني أن كل عام في التقويم الإسلامي (الهجري) يتقلص 11 يوما مقارنة بالعام في التقويم الميلادي الذي يعتمد على دوران الشمس ويستخدمه غالبية العالم الغربي.

 

 وفي التقويم الإسلامي يبدأ كل شهر برؤية رسمية للهلال، ونظرا لأنه يعتمد على دوران القمر فإن موعد رمضان يخضع لتأكيد رؤية الهلال في نهاية شهر شعبان.

 

 ولفت إلى أن عملية استطلاع رؤية الهلال تتم في نهاية يوم التاسع والعشرين من كل شهر.

النص الأصلي

عيد الفطر 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان