رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 مساءً | الأحد 08 ديسمبر 2019 م | 10 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد تعيينه مديرًا للمخابرات الحربية.. تعرف على المسيرة العسكرية للواء «خالد مجاور»

بعد تعيينه مديرًا للمخابرات الحربية.. تعرف على المسيرة العسكرية للواء «خالد مجاور»

الحياة السياسية

اللواء خالد مجاور المدير الجديد للمخابرات الحربية

بعد تعيينه مديرًا للمخابرات الحربية.. تعرف على المسيرة العسكرية للواء «خالد مجاور»

محمد عمر 23 ديسمبر 2018 18:00

أجرى الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، حركة تغييرات وتنقلات في قيادات القوات المسلحة، شملت تعيين اللواء خالد مجاور، مديراً لإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، خلفًا للواء محمد الشحات، الذي شغل المنصب لنحو ثلاث سنوات.

 

جاء إعلان التغييرات في بعض قيادات القوات المسلحة، بعد اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بوزير الدفاع صباح الأحد بمقر رئاسة الجمهورية.

 

كان مجاور قد تولى منصب قائد الجيش الثاني الميداني والملحق العسكري المصري في واشنطن، كما سبق تعيينه قبل ثلاثة أشهر نائبًا لمدير المخابرات الحربية.

 

 

مسيرة عسكرية كبيرة:

 

اللواء خالد مجاور، صاحب مسيرة عسكرية كبيرة، تنوعت بين مواقع عسكرية مهمة، مثل توليه قيادة الجيش الثاني الميداني، الذي يقع مقر قيادته بمدينة الإسماعيلية ، خلال الفترة من مايو 2017 وحتى سبتمبر 2018، وهي الفترة التي شهدت القضاء نهائيًا على جميع بؤر الإرهاب في سيناء.

 

وشغل مجاور، منصب الملحق العسكري المصري في واشنطن، إلى جانب تعيينه في سبتمبر الماضي نائبًا لمدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

وينسب للواء مجاور عدد من الأمور المهمة، من بينها زيادة عمليات التأمين للمؤسسات الحيوية والكنائس في مدينة الإسماعيلية، وذلك بدايةً من شهر أبريل عام 2017، كما يعرف عنه نشاطه البالغ الذي ظهر بقوة في منطقة سيناء من خلال زياراته التفقدية لتشكيلات ووحدات الجيش في تلك المنطقة بالتزامن مع عملية سيناء 2018، التي ينفذها الجيش ضد الجماعات الإرهابية في شمال سيناء.

 

وظهر اللواء خالد مجاور في عدد من الفيديوهات أثناء توليه رئاسة الجيش الثاني الميداني، وهو يتابع العملية الانتخابية الماضية، وأيضًا أثناء تهنئته للأقباط في شمال سيناء بعيد القيامة.



طبيعة المنصب:

منصب مدير إدارة المخابرات الحربي له طبيعة خاصة، زادت من أهميته بعد ثورة 25 يناير 2011، فالمنصب الذي تولاه 22 قياديًا بالجيش منذ 1953، حينما تولاه اللواء زكريا محي الدين، شغلته أسماء بارزة في الجيش على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي إبان الثورة ذاتها، وكذلك الفريق محمود حجازي واللواء مراد موافي، والمشير محمد عبدالحليم أبوغزالة والمشير محمد الجمسي.

 

وأفرز هذا المنصب لوزارة الدفاع المصرية عدة شخصيات، شغلت المنصب الأبرز في الجيش، فقد مر بهذا المنصب الفريق محمود حجازي، والرئيس عبدالفتاح السيسي، ومحمد عبدالحليم أبو غزالة، ومحمد عبدالغني الجمسي، ومحمد صادق، قبل توليهم وزارة الدفاع أو وزارة الحربية بمسماها القديم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان