رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير الإسكان: المواطنون يلجأون إلى البناء على الأراضي الزراعية بسبب الزيادة السكانية

وزير الإسكان: المواطنون يلجأون إلى البناء على الأراضي الزراعية بسبب الزيادة السكانية

عقارات

مصطفى مدبولي وزير الإسكان

وزير الإسكان: المواطنون يلجأون إلى البناء على الأراضي الزراعية بسبب الزيادة السكانية

عبدالله بدير 27 مارس 2017 15:52

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن مصر لديها تحديا خاصاً هو ضيق الرقعة المعمورة، فخلال سنوات قليلة سنتخطى حاجز الـ100 مليون نسمة، ولذا ليس لدينا سوى الجزء غير المعمور لاستيعاب الزيادة السكانية، وبالتالي الإسراع بتنميته.


جاء ذلك خلال مشاركته بندوة عن المدن الجديدة، المُنعقدة على هامش مؤتمر "الابتكارية في بناء المدن - آفاق وطموحات"، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعي، وعميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة.


وقال الوزير، إنه من الحضور من عمل معنا في المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر، وكذا مخطط 2030، وكانت له مخرجات ونتائج منها أنه ليس لدينا حل سوى مضاعفة الرقعة المعمورة لاستيعاب الزيادة السكانية في السنوات القادمة.


وأضاف، "مدبولي"، أن المخطط حدد مناطق مهمة جداً للتنمية السريعة، مثل منطقة قناة السويس، الساحل الشمالي، امتدادات القاهرة، المثلث الذهبي، وغيرها، وهذا كان عمل كوكبة من علماء وخبراء مصر، وكل ما عملته بصفتي، كنت المنسق لهذ المخطط، ومنذ توليت المسئولية بدأت بتنفيذ هذه المخرجات.


وأوضح الوزير، أنه يجب الانطلاق في تعمير الصحراء وبقوة، فالزيادة السكانية في مصر تعادل زيادة نصف دول الاتحاد الأوروبي سنوياً، وتعادل عدد السكان في دولة أوروبية بالكامل، فلا بديل سوى الخروج إلى المدن الجديدة، وتنميتها، ويجب أن نسبق بذلك، لأن الحل البديل من المواطنين هو النمو العشوائي، والبناء على الأراضي الزراعية، وسيكلفنا ذلك الكثير.

 

وأضاف الوزير: "على سبيل المثال، ندرس حالياً موقف الجزر النيلية، انظروا من على جوجل وسترون جزيرة الزمالك، وهى من أرقى المناطق في الجمهورية، فالمسئولون في القرن التاسع عشر كان لديهم قرار وطوروا جزيرة الزمالك، لكن انظروا إلى جزر الوراق ودهب وغيرها، لتروا الفرق، لأن البديل هو العشوائيات والنمو العشوائي، الذى يهدد كل الجمهورية وليس القاهرة فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان