رئيس التحرير: عادل صبري 07:57 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رئيس «تعمير القاهرة»: أزمة التمويل تعوق المشروعات.. ومنظومة الجيش تقضي على البيروقراطية

رئيس «تعمير القاهرة»: أزمة التمويل تعوق المشروعات.. ومنظومة الجيش تقضي على البيروقراطية

عقارات

حوار مع رئيس جهاز تعمير مشروعات القاهرة الكبرى

في حوار لـ مصر العربية..

رئيس «تعمير القاهرة»: أزمة التمويل تعوق المشروعات.. ومنظومة الجيش تقضي على البيروقراطية

 

قال اللواء محمد صلاح الدين أمين، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات تعمير القاهرة الكبرى، إن مشروع محور الفنجري الرابط بين شرق القاهرة وغربها يتم تنفيذه على 3 مراحل، بالتنسيق مع المواطنين لمنع تضررهم من عمليات التنفيذ، مؤكدًا أنه تم الاستعانة بشركات صينية لإعداد التصميمات والنماذج لخبرتهم الواسعة في تنفيذ الكباري المعلقة بالكابلات.


وأضاف "صلاح الدين" في حوار مع "مصر العربية"، أن مشروع نفق النهضة بالجيزة متوقف في الوقت الحالي لوجود مشاكل في استكمال التمويل، وعدم توفره.


وشرح رئيس الجهاز، تفاصيل مشروع تطوير شمال الجيزة، ومشروع صرف الأمطار، ومشاركة الجهاز في مشروعات تطوير المناطق العشوائية.

 

وفيما يلي نص الحوار:

ما أبرز المشروعات التي ينفذها الجهاز حاليا؟


ينفذ الجهاز حاليًا مشروع محور الفنجري، وهو أحد أكبر المشروعات القومية التي تنفذ في القاهرة الكبرى، وهو أول محور عرضي يربط شرق العاصمة بغربها، حيث يربط المحور بين محور المشير بالتجمع الخامس وبين محور روض الفرج الجاري تنفيذه حالياً من الخلفاوي وحتى الضبعة.


ما هو عدد المراحل التي سيتم تنفيذ المشروع خلالها؟

 

يتم تنفيذ المشروع على ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى تضم كوبري الفنجري الجنوبي بطول 1.5 كيلو متر، وهو عبارة عن 12 حارة، 6 حارات بالأعلى و6 حارات بالأسفل، ويبدأ من شارع المخيم الدائم إلى شارع ممدوح سالم، أي من أمام نادي مدينة نصر مرورا بطريق الأوتوستوراد وصلاح سالم وحتى كوبري الفنجري الحالي، بتكلفة 275 مليون جنيه، بتنفيذ من شركة سامكو للمقاولات، ومن المقرر الانتهاء منه في العام المالي الحالي.


ما الذي تم تنفيذه حتى الآن؟

 

تم عمل دفع نفقي بعرض الأوتوستوراد بالكامل 9 أمتار، وبعمق 180 سنتيمتر، لوضع جميع مواسير الصرف الصحي والمياه، وتم عمل توسعة لأسوار قاعة المؤتمرات، وأرض المعارض، وجامعة الأزهر، واستاد القاهرة، وذلك بعد القرار الجمهوري بتوسعة المساحة السطحية.


هل الأعمال في المرحلة الأولى أضرت بالمواطنين؟


لم يتضرر المواطنون بالأعمال، وذلك رغم صعوبة العمل في الأوتوستوراد، حيث تم التنسيق مع المرور بشكل كامل، ولأن جميع الإزالات أراضي دولة، ولم يتم المساس بعمارات المواطنين.


وماذا عن المرحلة الثانية من المشروع؟


المرحلة الثانية بتكلفة 290 مليون جنيه، وسيتم تنفيذها على قسمين، الأول تطوير كوبري الفنجري الحالي في الاتجاهين وتوسعته ليصبح 8 حارات بدلاً من 4 حارات، مع توسيع الحارات أسفل الكوبري لتصبح 6 حارات في الاتجاهين، بتكلفة 200 مليون جنيه، والقسم الثاني يضم تنفيذ نفق عند منزل كوبري أكتوبر في مدينة نصر، وذلك بسبب مبنى الأمن الوطني للربط مع محور المشير بالتجمع الخامس، بتكلفة 90 مليون جنيه،


متى سيتم طرح المرحلة الثانية على المقاولين؟


سيتم طرح المرحلة الثانية، عقب تحديد مصادر التمويل، ومن المقرر طرحها في العام المالي المقبل، وكذلك المرحلة الثالثة.


وماذا عن المرحلة الثالثة؟


تم التصميم والتخطيط للمرحلة الثالثة، والموافقة عليها أيضًا، والتي تتضمن تطوير كوبري القبة الحالي وحتى شارع ولي العهد لتنفيذ كوبري معلق أعلى الكوبري الحالي، والسبب في ذلك ضيق المسافة بين العمارات، لعدم إعاقة المساحة الحالية، وبذلك بعد شارع ولي العهد يستطيع المواطنون اتخاذ محور روض الفرج إلى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي والضبعة، بتكلفة 450 مليون جنيه.


ماهي الشركات التي تُصمم نماذج المشروع؟


تم الاستعانة بشركة صينية، لإعداد التصميمات والنماذج، ومراجعها أيضًا مع الجانب الصيني.


لماذا تم الاستعانة بشركات صينية؟


لديهم خبرة واسعة في تنفيذ الكباري المعلقة بالكابلات، ولديهم نماذج رائعة للغاية بتصميمات مختلفة.

 

وهل سينفذ الجانب الصيني المشروع أيضًا؟


لن ينفذ الجانب الصيني المشروع، ولكنه ينفذ التصميمات والنماذج ويراجعها فقط، أما التنفيذ سيكون بأيدٍ مصرية.


ما هي المميزات التي يقدمها المشروع للمواطنين؟

 

ربط التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة بمنطقة الضبعة ، ومضاعفة المحاور المرورية السطحية الحالية، وتقليل المسافة وتقليل استهلاك الوقود وقطع الغيار، وتقليل الوقت، وتقليل الكثافة المرورية.

 

ما موعد انتهاء مرحل المشروع الثلاثة؟


نستهدف الانتهاء من المشروع خلال عامين حال توافر التمويل اللازم، حتى لا نزيد الضغط على ميزانية الدولة.


 

ماذا عن مشروع نفق النهضة (شارع مراد) بمحافظة الجيزة؟


النفق يمر بحديقة الحيوانات وشارع مراد والسفارة السعودية ومديرية أمن الجيزة، وجامعة القاهرة وميدان نهضة مصر، في الاتجاه القادم من التحرير، بتنفيذ شركتي المقاولون العرب والشركة الوطنية.


هل هناك معوقات تواجه المشروع؟


أثناء العمل نقابل العديد من المرافق في الأماكن الحساسة التي أمامها المشروع، وأنَّه عند قطع أي مرفق، يجب توفير بديل له، قبل القطع سواء كابلات أو غاز أو مياه أو صرف، ومراعاة عدم وقف المرور، ونعمل على الانتهاء من المشروع على الرغم من المعوقات، ونقوم بتذليلها وحلها لاستكمال المشروع.

لكن هل العمل متوقف في المشروع حاليًّا؟


نعم العمل في المشروع توقف بسبب وجود مشاكل في استكمال التمويل، وعدم توفره، وتدخل اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني لحل الأزمة، وسيتم الضخ قريبا لاستكمال المشروع.


ماذا عن المرحلة اللاحقة من المشروع؟


تم دراسة خطط المرحلتين، وسيتم البدء فيهم بعد تحديد مصادر التمويل.




وبالنسبة لمشروع تطوير شمال الجيزة؟


صدر قرار من وزارة الإسكان بأرض مطار إمبابة القديم، وتم عمل حديقة على مساحة 40 فدان، وستقوم هيئة المجتمعات العمرانية للجديدة، بطرح منطقة استثمارية 72 فدانًا على المستثمرين بجوار الطريق الدائري وبالقرب من ميدان سفنكس، وتم تنفيذ مشروع سكني 159 عمارة بواقع 3118 وحدة، بتكلفة 550 مليون جنيه، يضم مساحات مختلفة، جراجات، محلات، في مرحلة التشطيب النهائي.


هل تضرر الأهالي من المشروع؟


تم نزع ملكية بعض الأراضي، والمنازل القديمة المتهالكة، وتعويض الأهالي المتضررين.


بماذا تم استخدام الأراضي التي نُزع ملكيتها؟


تم الاتفاق مع هيئة الأبنية التعليمية لتنفيذ مدارس، ومع وزارة الصحة لتنفيذ وحدات صحية، ومع وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ مراكز رياضية؛ لتطوير المنطقة بالكامل ونقلها نقلة حضارية تليق بالسكان.


هل يضم تطوير شمال الجيزة مناطق أخرى؟

 

يدرس الجهاز حاليا مع محافظة الجيزة تطوير الشوارع الرئيسية بمنطقة إمبابة، وتم تشكيل لجنة برئاسة وزارة الإسكان وعضوية وزارات الدفاع والداخلية والرقابة الإدارية والتضامن الاجتماعي وهيئة المساحة، وتضم الشوارع: شوارع المطار وعزبة المطار والوحدة وغيرها، حيص سيتم توسعة الشوارع، ويتم وحاليا التفاوض مع الأهالي للتعويض عن منازلهم وأراضيهم.


وكيف يتم دراسة حالات المتضررين؟

 

هيئة المساحة ومجلس الدولة لديهم نظام لتعويض المتضررين، حيث يتم دراسة جميع الحالات التمليك أو الإيجار القديم، أو الإيجار الجديد، أو محل لديه سجل تجاري أو بدون، يتم التفاوض معهم.


البعض يرفض تنفيذ المشروع، ما ردك؟


من يعترض عن تطوير المنطقة هم الخارجون عن القانون فقط، والذين لديهم مصالح من عدم التطوير.


وماذا عن مشروع صرف الأمطار؟


الجهاز نفذ 800 نقطة في ، القاهرة والجيزة والقليوبية، لتجميع المياه تحت الأنفاق وعلى سطح الأرض، للتخلص من مياه الأمطار، لعدم إعاقة المرور في الشتاء، بتكلفة 100 مليون جنيه، بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، والمشروع أظهر نجاحه في العام الحالي، ولم نواجه مشكلة.


 

ما هي الأماكن التي نفذ فيها الجهاز وحدات الإسكان الاجتماعي؟


ينفذ الجهاز وحدات ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي في السلام أملاك 1 "48 عمارة، وأملاك 8 "56 عمارة"، بإجمالي 3000 وحدة، وتم تسكينهم، وفي الفيوم نسلم حالياً 28 عمارة في هوارة و36 عمارة في طامية بواقع 2000 وحدة.


وماذا عن مشروعات تطوير العشوائيات؟


تم تنفيذ 16 عمارة بإجمالي 288 وحدة، في منطقة تل العقارب، بالاشتراك مع المخابرات العامة، وصندوق تطوير المناطق العشوائية، ومحافظة القاهرة، بتكلفة 200 مليون جنيه، ويتم إزالة العشش بالتوازي وإقامة العمارات.


وكم بلغت استثمارات الجهاز في العام الحالي؟


وصلت إلى نحو 2 مليار جنيه.


وماذا عن إسناد المشروعات القومية للقوات المسلحة؟


الدولة لديها مشكلة توارثتها الأجيال وهي الروتين والبيروقراطية، وهو الأمر الذي لا يوجد في الجيش، كما أن منظومة القوات المسلحة، ملتزمة بشعار الموت من أجل الشعب والبلد، والعمل 24 ساعة في اليوم، وعدم التقاعس، ويجب أن تُنقل المنظومة التي يتميز بها الجيش إلى الجهاز الإداري للدولة.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان