رئيس التحرير: عادل صبري 10:02 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

موقع إسرائيلي: نتنياهو ناجح والدليل السيسي

موقع إسرائيلي: نتنياهو ناجح والدليل السيسي

صحافة أجنبية

نتنياهو- السيسي

موقع إسرائيلي: نتنياهو ناجح والدليل السيسي

معتز بالله محمد 19 مارس 2016 09:34

في الوقت الذي يواجه فيه نتنياهو من معسكرات سياسية منافسة اتهامات حادة بفشل حكومته لاسيما على المستوى الخارجي، وجد محللون وكتاب مقربون من حكومته اليمينية في نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ملجأ وملاذًا ينفي عن نتنياهو تهمة الفشل، بل ويرى في النظام المصري عاملاً رئيسيًا في فك العزلة عن إسرائيل.


واتهم وزير المالية السابق "يائير لابيد" زعيم حزب"هناك مستقبل" حكومة نتنياهو بالفشل على الساحة الدولية، على خلفية برودة العلاقات بين تل أبيب وإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في السنوات الأخيرة، وتزايد وتيرة الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل أكاديميا وتجاريا في أوروبا، وانهيار مفاوضات السلام مع الجانب الفلسطيني.

 

“آريك جرينشتاين" نائب رئيس تحرير موقع "ميدا" كتب يقول :”رغم أن هناك مزيدا من التحديات، يمكن الجزم ليس فقط بأن وضعنا السياسي ليس سيئا، بل جيدا، وجيدا جدا".

 

واستشهد بما خلص إليه البروفيسور "بول شام" مدير عام معهد "جيلدنهورن" للدراسات الإسرائيلية بجامعة ماريلاند الأمريكية ، والذي كتب على موقع  Real Clear Politics “الوضع الجيوسياسي لإسرائيل الآن هو الأقوى على مر تاريخها".

 

بنى "شام" رؤيته هذه على عدة تطورات حدثت خلال السنوات الماضية على رأسها أن "أهم دول سنية بالمنطقة باتت تنظر إلى إسرائيل كحليف بحكم الأمر الواقع. بما في ذلك السعودية، ومصر ودول الخليج الغنية، وبالطبع الأردن".

 

وعلق الصحفي الإسرائيلي بالقول :”من يعرف تاريخ إسرائيل، يفهم أن الحديث يدور عن تطور مذهل للغاية".

 

وتابع :”كلام "شام" يمكن تأكيده بالكثير من الدلائل. على سبيل المثال، في نفس اليوم الذي أعرب فيه لابيد عن أسفه على وضعنا الدولي، استقبل رئيس الحكومة بالقدس السفير المصري الجديد، الذي فتح من جديد السفارة في إسرائيل بعد قطيعة دامت لسنوات".

 

ومضى يقول :”منذ وصول نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم، أصبحت سخونة العلاقات مع مصر ماثلة للعيان. وكشف السيسي في العام الماضي أنه يتحدث كثيرا مع نتنياهو. بعد ذلك بعدة شهور دعا الرئيس المصري لتوسيع معاهدة السلام لتشمل دولا عربية أخرى، وهي الحقيقة التي لم تغب أيضا عن عيني لابيد- فهو نفسه امتدح التصريحات".

 

نائب رئيس تحرير موقع "ميدا" تطرق أيضا إلى مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى الذي التئم الشهر الماضي، حيث قالت شخصيات يهودية بارزة لنتنياهو إن السيسي أخبرهم خلال لقائه بهم أن "نتنياهو زعيم يتمتع بإمكانيات عظيمة، تساعده ليس فقط على قيادة دولته، بل يمكنها أن تدفع المنطقة كلها والعالم".

 

وعرج "جرينشتاين" إلى عملية إبعاد النائب المعزول توفيق عكاشة من البرلمان بعد دعوته السفير الإسرائيلي لتناول العشاء في منزله، وقال إنها تؤكد على أن "التوجهات المعادية للسامية" والتأييد الواسع لـ"الإخوان المسلمين" والسلفيين المتشددين ما زال رائجا في مصر.

 

وأضاف :”لكن وبشكل مشابه لعملية التقارب بين دول الخليج وإسرائيل، يدرك النظام المصري أن مصلحته تقتضي التعاون مع إسرائيل، سواء في المجال الاقتصادي أو في الحرب على الإسلام الجهادي بشبه جزيرة سيناء وبقطاع غزة".

 

ورأى أن علاقة مصر بحركة حماس اختلفت بشكل جذري عما كانت عليه خلال حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، موضحا :”أصبحت حماس عدوا واضحا بالنسبة للمصريين، فالحركة متهمة بالتورط في اغتيال النائب العام المصري، بالنسبة للحرب التي يشنها السيسي على الأنفاق ليست هناك داع للإسهاب".

 

لا يقتصر الأمر على ذلك، فبحسب التقرير الإسرائيلي "هناك دلائل على أن النظام (المصري) يحاول تغيير التيارات العميقة في المجتمع المصري، فعلى سبيل المثال في شهر رمضان الماضي عُرض مسلسل يدور حول قصة حب بين شاب مسلم وفتاة يهودية. كما علمنا الشهر الماضي بإصدار كتاب تاريخ جديد في منظومة التعليم المصرية، يتضمن للمرة الأولى فصلا عن معاهدة السلام التي وقعت بكامب ديفيد".

 

وتناول"جرينشتاين" تحسن العلاقات الإسرائيلية مع الأردن في عهد حكومة نتنياهو، وقال إن تهديد داعش من جهة الشرق قرب بين الجانبين، معتبرا أن الدلائل كثيرة على ذلك، بينها إرسال إسرائيل العام الماضي طائرات بدون طيار للحدود السورية مع الأردن لجمع معلومات استخبارية، تقريبا في نفس الوقت الذي أرسلت فيه إسرائيل 16 مروحية كوبرا للجيش الأردني.

 

كذلك تطرق لاتباع إسرائيل لما وصفها بـ"التحالفات المؤقتة" مع دول الخليج وفي مقدمتها السعودية، لافتا إلى أن اندماج تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بالتهديد الإيراني عمل على توطيد تلك التحالفات غير المعلنة.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

رسالة من صحفي إسرائيلي للسيسي 

السفير الإسرائيلي مبرئًا عكاشة: ألتقي السيسي ورموز نظامه

بعد ضرب عكاشة بالجزمة.. إسرائيليون يطالبون بـ”استعادة" سيناء .

التلفزيون الإسرائيلي: لقاء عكاشة كورين.. السيسي يختبر المصريين .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان