رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أحمد درويش لصحيفة فرنسية: الرهان على ضفاف قناة السويس

أحمد درويش لصحيفة فرنسية: الرهان على ضفاف قناة السويس

صحافة أجنبية

صرح أحمد درويش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس

أحمد درويش لصحيفة فرنسية: الرهان على ضفاف قناة السويس

عبد المقصود خضر 18 مارس 2016 07:52

صرح أحمد درويش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، بأن رهان الحكومة المصرية على مشروع تنمية القناة، وليس المجرى المائي الذي قد يتأثر بالظروف الدولية.  

 

خلال زيارته إلى باريس لإقناع المستثمرين الفرنسيين بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية بالقناة، التقت صحيفة "لازيكو" الفرنسية درويش وأجرت معه الحوار التالي:-

 

 

ما هو التاثير الناتج عن توسعة قناة السويس على التجارة العالمية والاقتصاد المصري؟

هذا المشروع سيقلل وقت العبور بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط بنحو 11 ساعة، لكنه قد يتأثر إلى حد كبير بسعر ناقلات الوقود ويمكن أن تتأثر بانخفاض أسعار النفط.

هذا هو السبب في أننا لا نركز على الممر المائي ولكن على الضفاف لتقديم الخدمات في المجال اللوجستية، والحاويات بل والصناعية أيضا من خلال ستة موانئ متكاملة لتكون أكثر من مجرد نقط وصل مثل دبي.


في اﻹجمال، القناة تراهن أيضا على ضفافها. قمنا ببناء منطقة اقتصادية على مساحة 460 كيلو متر مربع، أي ما يعادل ثلثي سنغافورة. سيسمح هذا بخلق مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030، وجذب استثمارات تقدر بنحو 100 مليار دولار، مع زيادة في الناتج المحلي الإجمالي لمصر من 5 إلى 6 نقاط.


فيما يتعلق بالجانب الدولي، هذا المنطقة محل اهتماما كبير في جميع أنحاء العالم. فالصينيون حصلوا على 7 كيلوا متر مربع في هذا المشروع ، وروسيا تتفاوض على 2 كيلو متر مربع وإسبانيا 4 كيلومتر مربع، وغيرهم أما بالنسبة للفرنسيين فهم موضع ترحيب، بالنظر إلى الوضع الخاص للعلاقات بين باريس والقاهرة والتي تمتد لأكثر من قرنين .


 

أي نوع من الصناعة يمكن أن يجد فرصة مواتية للاستقرار في منطقتكم؟

وتنص الخطة الرئيسية لدينا على إقامة الصناعات الخفيفة، والإلكترونية، والرياضية، والملابس، والبيئية في الشمال بالقرب من بورسعيد، أما بالنسبة للتكنولوجيا والصناعات الغذائية فستكون في المنطقة الوسطى، والزجاج والبتروكيماويات والمصافي في المنطقة الجنوبية، لدينا قوة عاملة شابة، وعملية تسجيل الشركات سريعة ومرنة، لأننا مستقلون تماما في الإدارة حيث تتمتع الهيئة العامة للقناة باستقلالية فى اتخاذ القرارات بعيدا عن الاجراءات الروتينية التى تعيق الاسثمار، كما لا يوجد ضريبة على القيمة المضافة.


 

كيف يمكنكم تحقيق السلامة للمستثمرين، في حين أن مصر واحدة من البلدان الرئيسية المستهدفة من قبل الإرهابيين الجهاديين؟

مصر في الواقع جزء من العالم الذي تأثر بخطر الإرهاب، في العام الماضي كان هناك انخفاض حاد في السياحة، أحد القطاعات الرئيسية الثلاث التي تعد مصدر دخل للعملات اﻷجنبية مع قناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج.

ورغم ذلك لم تقع أي حوادث إرهابية في منطقة القناة، طوال تاريخها الذي يعود إلى عام 1869. كما أننا لدينا الكثير جدا من نقاط التفتيش في المكان من أجل طمأنة المستثمرين.

 

النص اﻷصلي

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان