رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

4 أسباب وراء انسحاب بوتين من سوريا

4 أسباب وراء انسحاب بوتين من سوريا

صحافة أجنبية

قرار بوتين مفاجأة أثارت اهتمام الجميع

اكسبرت الروسية تكشف..

4 أسباب وراء انسحاب بوتين من سوريا

مصر العربية 16 مارس 2016 17:32

مع بدء استئناف المحادثات في جنيف حول اﻷزمة السورية، فاجأ رئيس الكرملين العالم، بإصدار أوامره بسحب القوات الروسية في سوريا، وهواﻹعلان الذي لم يتوقعه أحد.

 

مفاجأة بوتين أثارت دهشة واهتمام الجميع، خاصة أنها جاء دون أية مقدمات، اﻷمر الذي جعل موقع "كورييه إنترناسيونال" الناطق بالفرنسية يبحث عن إجابة في الصحف والمجلات الروسية.

 

الموقع، المعروف عنه ترجمة المقالات والتقرير في الصحف العالمية، يبدو أنه وجد مبتغاه في مجلة "إكسبرت" الروسية التي بدورها ذكرت أربعة احتمالات وراء قرار القيصر.

 

"لماذا؟" تتسأل "إكسبرت" - يقول الموقع الفرنسي- لماذا مثل هذا البيان، أليس من المعروف التزام القوات الروسية في حرب سوريا "بأن بقاء الأسد، هو الفرصة للحفاظ على سوريا موحدة؟" أم أنه كان" تحرير 400 منطقة و10 آلاف كيلو متر مربع من اﻹرهابيين"، "لماذا هناك شكوك من قبل الدول العربية تجاه عزم روسيا؟".

 

وأضافت "لماذا التشكيك في فعالية محادثات السلام؟” أليس محادثات جنيف، قد تمنحنا بعض الأمل، فالمتحاربون كان عليهم الاختيار بين استمرار القصف الجوي الروسي أو التفاوض مع الأسد، اختاروا أهون الشرين وكانوا مستعدين لقبول الشروط المناسبة”.

 

وأخيرا لماذا توقفت عمليات مكافحة اﻹرهاب التي أتت بنتائج إيجابية؟.. المجلة المقربة من الكرملين، قدمت أربعة احتمالات للإجابة عن قرار روسيا.

 

أولا.. ما يمكن أن نسميه "الإنذار التركي": اﻷمر ليس مستبعدا، فبعد الهجوم الذي وقع في أنقرة 14 مارس يبدو أن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ بوتين إرسال قوات إلى المناطق الكردية بسوريا وأكد أن بلاده سترد على أي اعتداء روسي.

 

وأضافت "يبدو أن رئيس الكرملين اختار الموقف "الجبان قليلا" لكن بالنظر إلى العواقب المترتبة على التصعيد، فهو اﻷنسب في هذه الفترة.

 

ثانيا.. انسحاب مؤقت، حيث تعتقد القيادة العسكرية في روسيا أن العمليات التي تشنها في سوريا ستصبح صعبة في الفترة المقبلة نظرا للتغيرات المناخية التي تشهدها سوريا، من حيث ارتفاع درجات الحرارة والعواصف الترابية وهو اﻷمر الذي سيجعل تنفيذها أمرا صعبا، لذلك قرر بوتين إعادة ما هو غير ضروري لروسيا وكذلك إعطاء إشارة إيجابية لمؤتمر جنيف، وفي حال لم يحدث تقدم ستعود الطائرات مجددا لسوريا.

 

اتفاق روسي أمريكي حول أوكرانيا

ثالثاً.. ربما يكون هذا القرار ناتج عن صفقة مع واشنطن حول اﻷزمة اﻷوكرانية تتضمن تنازلات متبادلة، الأمريكيون في أوكرانيا والروس بسوريا، مشيرة إلى أنه لو صح هذا الاحتمال سيكون هناك تقدم في الملف الأوكراني خلال الأيام المقبلة بعد أن شهد مؤخرا تصعيدا للقتال في دونباس.

 

أما الاحتمال الرابع كما تقول "إكسبرت"، فهو أن روسيا ترغب في إعطاء درس لحلفائها، ففي الواقع روسيا تولت مهمة "الأعمال القذرة" في سوريا، وتتوقع جهوداً مضاعفة من قبل طهران حول انخراطها العسكري والمالي في هذا النزاع.

 

فعلى الرغم من إيران هي الطرف الذي يملك مصالح أكبر في المنطقة، إلا أن روسيا تتحمل تكاليف هذا الصراع المكلف والطويل الأمد، وتخاطر بالغرق في أفغانستان أخرى؟.

 

فمسكو تريد دفع إيران لتحمل مسؤولياتها في المنطقة، كما تريد أن تعطي انطباع للدول العربية أنها لم تختر المعسكر الشيعي على حساب السنة العرب، وأنها مرنة وعلى استعداد للعمل مع الدول التي تحترم مصالحها وإيجاد سبل للدفع مقابل الخدمات المقدمة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان