رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الدول الأكثر سعادة".. إسرائيل الـ 11 ومصر مفاجأة!

الدول الأكثر سعادة.. إسرائيل الـ 11 ومصر مفاجأة!

صحافة أجنبية

المصريون من أكثر شعوب العالم بؤسا

"الدول الأكثر سعادة".. إسرائيل الـ 11 ومصر مفاجأة!

معتز بالله محمد 16 مارس 2016 12:11

كشفت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل حلت في مركز متقدم للغاية في مؤشر السعادة السنوي الذي يجريه مركز أبحاث جامعة كولومبيا الأمريكية، وذلك مقابل تذيل دول عربية رائدة قائمة الدول الأكثر سعادة ومن بينها مصر.

 

وبحسب المؤشر الذي يصنف الدول وفقا لمستوى السعادة التي يشعر بها مواطنوها، حلت إسرائيل في المركز الـ 11 قبل دول غربية متقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا، فيما أطاحت الدنمارك بسويسرا من المركز الأول لتحصل بدلا منها على لقب أكثر الدول سعادة في العالم.

 

ويدور الحديث عن مؤشر يحاول قياس معدل السعادة لمواطني 157 دولة على أساس سلسلة من المعايير بما فيها الناتج الإجمالي المحلي ونصيب الفرد منه، ونظام الضمان الاجتماعي، والرعاية الصحية، ومتوسط عمر الفرد، وحريته في اتخاذ القرارات، ونسبة الفساد في الدولة.

 

علاوة على ذلك، هناك مقاييس أخرى كمستوى الحرية في اتخاذ قرارات تتعلق بالحياة الخاصة لكل مواطن، كذلك فإن ثمة سؤال آخر وجه لمواطني كل دولة شملها مؤشر السعادة وهو "هل لديكم من تعتمدون عليه في أوقات الأزمات؟".

 

وظلت الإمارات العربية المتحدة أسعد بلد عربي، ومع ذلك، فقد تراجعت من المركز الـ20 إلى 28، بينما تراجعت المملكة العربية السعودية من المركز35 إلى 34، في مؤشر السعادة الذي ستنشر نتائجه الكاملة في 20 مارس الجاري.

 

ولم تكن مفاجأة أن تتذيل كل من سوريا وأفغانستان ودول إفريقية أخرى القائمة، في حين حلت مصر في المركز الـ 120 والأردن 112، وإيران 105 وفلسطين 108. العراق أيضا الذي تطحنه الصراعات الطائفية والحرب على داعش احتل المركز الـ113.

 

أما العشرة الكبار في القائمة ، فتتصدرهم الدنمارك تليها سويسرا، و آيسلندا والنرويج وفنلندا وكندا، وهولندا ونيوزلندا واستراليا وتحل السويد في المركز العاشر.

 

القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي علقت بالقول:”صحيح أن إسرائيل جاءت خارج قائمة الدول العشرة الأكثر سعادة، لكنها حلت في المركز الـ 11 المثير للإعجاب والدهشة. وحلت بعدها النمسا في المركز الـ 12، والولايات المتحدة الـ13، وكوستاريكا في المركز الـ 14،فيما جاءت ألمانيا أقوى اقتصاديات أوروبا في المركز الـ16، وبريطانيا الـ 23 وفرنسا 32”.

 

وفي الذيل بروندي الإفريقية في المركز الـ 157 والأخير، وجاءت سوريا في المركز قبل الأخير (156)، كما حلت دول مثل توجو وأفغانستان وبنين ورواندا وغينيا وليبريا وتنزانيا ومدغشقر في المراكز المتدهورة والأخيرة.

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان