رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إنفوجراف| بعد 5 سنوات من الحرب.. هكذا أصبحت سوريا

إنفوجراف| بعد 5 سنوات من الحرب.. هكذا أصبحت سوريا

صحافة أجنبية

الحرب أصبحت معقدة في سوريا

إنفوجراف| بعد 5 سنوات من الحرب.. هكذا أصبحت سوريا

عبد المقصود خضر 15 مارس 2016 14:58

الحرب في سوريا التي أدت إلى أزمة مهاجرين كبرى نحو أوروبا، تدخل اليوم الثلاثاء 15 مارس، عامها السادس وسط استئناف الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية سياسية، سبقها هدنة تم التوصل إليها من قبل الأمريكيين والروس.

 

تحت هذه الكلمات نشر موقع "هفنجتون بوست" في نسخته الفرنسية اربعة "إنفوجرافات" عن اﻷزمة في سوريا بعد خمس سنوات من انطلاق شرارة الثورة للمطالبة بإصلاحات سياسية.

 

وتساءل الموقع: هل هناك فرصة لوقف إطلاق النار؟، ليجيب قائلا "لا أحد يستطيع إلا أن يقول إن هذا الصراع، الذي أدى إلى ما يقرب من 300 ألف قتيل و 5 ملايين مشرد، معقد ويضم العديد من اللاعبين على أرض القتال".

 

وتابع اﻷزمة التي بدأت 15 مارس 2011، في أعقاب "ثورات الربيع العربي" التي ضربت عدة دول بالشرق اﻷوسط، كانت فيها المظاهرات صغيرة ومنتشرة بعدة مناطق، لكنها جوبهت بعنف من قبل النظام في دمشق الذي يمسك هذا البلد بقبضة من حديد منذ 45 عاما (حافظ الأسد وابنه بشار).

 

وأوضح هذه الانتفاضة السلمية التي انطلقت للمطالبة بإصلاحات سياسية، تحولت تدريجيا إلى حرب أصبحت أكثر تعقيدا مع صعود الجماعات الجهادية ودخول أطراف خارجية في النزاع.

 

وأشار إلى أنه منذ 2014 ، الجماعات الجهادية المتمثلة في تنظيم الدولة اﻹسلامية وجبهة النصرة (التابعة لتنظيم القاعدة) أحكموا سيطرتهم على جزء كبير من اﻷراضي السورية، ثم تلاها فيما بعد غارات جوية من قبل الروس والائتلاف الدولي بقيادة واشنطن.

 

كما أدت الحرب إلى صراع طائفي بين المملكة العربية السعودية، التي تدعم المتمردين وهم من السنة، وإيران الشيعية التي تريد الحفاظ على وجود العلويين في السلطة وحزب الله الشيعي اللبناني الذي يقاتل إلى جانب النظام. يبين الموقع.

 

اﻹنفوجراف السابق يوضح لنا الوضع في سوريا ومن يسيطر اﻵن على هذا البلد، وعدد القتلى من المدنيين والمعارضين والموالين للنظام.

كذلك المهاجرون والبلدان التي انتقلوا إليها، وعدد كل منهم في ( تركيا ولبنان واﻷردن والعراق ومصر وشمال إفريقيا)، وعدد اﻷطفال الذين شردتهم الحرب وأعمارهم.

 

 

وفي هذا اﻹنفوجراف نكتشف المدن والمناطق المحاصرة في سوريا من قبل النظام والمعارضين وتنظيم الدولة اﻹسلامية وكذلك المحاصرة بشكل جزئي، وعدد اﻷشخاص الذي توفوا جراء هذا الحصار والمساعدات التي وصلت للمناطق المحاصرة من قبل اﻷمم المتحدة.

 

 

الانفوجراف السابق خاص بأطفال سوريا الذين تأثروا باللحرب أو اضطروا إلى ترك البلاد أو الذين ولدوا خلال الصراع أو من فقدوا مدارسهم.

 

 


في هذا اﻹنفوجراف نتعرف على عدد الهجمات التي شنتها قوات اﻹئتلاف الدولي بيقادة الولايات المتحدة اﻷمريكية في سوريا والعراق.

 

لمشاهدة النص اﻷصلي

 


اقرأ أيضا:

هآرتس: بوتين.. لغز حير العالم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان