رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

يديعوت: تسرب مادة سامة يثير الذعر في ديمونة

يديعوت: تسرب مادة سامة يثير الذعر في ديمونة

صحافة أجنبية

تسرب غاز البروم في ديمونة

يديعوت: تسرب مادة سامة يثير الذعر في ديمونة

معتز بالله محمد 15 مارس 2016 11:59
سادت حالة من الذعر بين سكان مدينة ديمونة الإسرائيلية في صحراء النقب المحتل بعد تحذيرات من تسرب مادة سامة بسبب حادث تصادم، ما دفع الحكومة لإغلاق المنطقة ومطالبة السكان في محيط 800 متر بعدم الخروج من منازلهم، وإغلاق النوافذ جيدا.
 
 
وانحرف قطار لنقل البضائع مساء الاثنين عن مساره بعد اصطدامه بثلاث عربات انفصلوا عن قطار آخر، بينما كان ينقل غاز البروم السام.
 
 
صحيفة "يديعوت أحرونوت" رصدت حالة الفزع بين السكان في المنطقة، ونقلت عن "دورون بيتون"، أول إسرائيلي يصل لموقع الحادث قوله "كان هذا احتقارا كبيرا.. كان عمال محطة القطار مرتبكين وتاهئين. عندما سألتهم عما يحدث قالوا في البداية أن الأمر لا يعدو أن يكون انزلاقا لعربات القطار، وليس أمرا خطيرا. لم يعلموا أن هناك موادا خطيرة.إنهم ينقلون موادا لا يعرفون ما هي".
 
 
وأعلنت الشرطة الإسرائيلية صباح الثلاثاء أن مادة البروم التي تسربت من عربات القطار تم إخلاؤها. بينما يقول "بيتون" أن ذلك حدث فقط بعد مرور أكثر من 90 دقيقة من الحادث الذي وقع الساعة 23:30 .
 
 
وتابع شاهد العيان "صمت مطبق، لم يكن هناك أحد في الساحة. ولا أحد يوضح لماذا وكيف حدث ذلك. إذا كان الحديث يدور عن تسرب خطير، كان المشهد ليصبح مروعا في ديمونة، سيناريو يصحبه عشرات المصابين".
 
 
وأضاف "سبق وعانينا صدمة من هذه المادة، قبل عدة سنوات عندما انقلبت شاحنة نقلت البروم على الطريق القريب من المدينة، وتوفي السائق من استنشاق المادة".
 
 
وقال إن “ديمونة تشهد منذ سنوات نضالا ضد مسالة المواد الخطرة”، مضيفا “ديمونة على حافة كارثة كبيرة، هذا يحدث هنا للمرة العاشرة، وبمعجزة فقط نتجاوز  ذلك".
 
 
يشار إلى أن 21 طنا من مادة البروم جرى شحنها مجددا على شاحنة عملاقة تجاه مصنع البوتاس بالبحر الميت ترافقها قوات الإطفاء لتأمين وصولها.
 
 
وتزايدت التحذيرات في إسرائيل مؤخرا من مخاطر تسرب إشعاعي من مفاعل ديمونة النووي، بعد انتهاء عمره الافتراضي. 
 
 
 
عملية السيطرة على تسرب الغاز السام
 
اقرأ أيضا:-
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان