رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

محلل إسرائيلي: سلمان ضغط على السيسي لاستقبال حماس

محلل إسرائيلي: سلمان ضغط على السيسي لاستقبال حماس

صحافة أجنبية

الملك سلمان والرئيس السيسي

محلل إسرائيلي: سلمان ضغط على السيسي لاستقبال حماس

معتز بالله محمد 13 مارس 2016 10:47

زعم المحلل الإسرائيلي للشئون العربية "يوني بن-مناحيم" أن مصر وافقت على استقبال وفد حركة حماس أمس السبت بعد ضغط سعودي، للسماح للحركة بإيضاح وجهة نظرها فيما يتعلق باتهام القاهرة لها بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات.

 

وفقا لمصادر بقطاع غزة، فإن قيادة حماس قلقة للغاية من التطورات الأخيرة التي طرأت على علاقتها بمصر بعد اتهام وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار حماس بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين في اغتيال النائب العام السابق.


وتابع "بن- مناحم" في مقال بموقع "نيوز 1” بعنوان “حماس تلعق جراحها”: مخاوف قيادة الحركة من عزلة قطاع غزة، الذي تملك مصر مفتاحه من خلال معبر رفح، تزايدت أكثر بعدما اتضح مؤخرًا أنَّ الاتصالات لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا وصلت إلى نفق مظلم، وهو ما يعني بالنسبة لحماس عدم السماح بأي تخفيف للحصار على قطاع غزة أو بناء أي ميناء بحري، خططت حماس وتركيا لتقديمه كإنجاز سياسي هام كنتيجة مباشرة لعملية الجرف الصامد".

 

الآن تتجنب حركة حماس الهجوم على مصر في أعقاب إعلان وزير الداخلية المصري، كيلا تزيد الأمور توترًا، وتسير على حبل دقيق، زاعمة أن الاتهامات المصرية ناجمة عنه "خصومة" بين وزارة الداخلية المصرية وبين المخابرات العامة المصرية التي تحرص على علاقات متواصلة مع حركة حماس حتى خلال الأزمات، على حد زعم المحلل الإسرائيلي.

 

وتطرق "بن- مناحيم" لتقارير زعمت أن قيادة حماس في قطر أجرت اتصالات مؤخرًا مع مسئولين بالمخابرات العامة المصرية وناشدتها سماع توضيحات الحركة حول اغتيال النائب العام هشام بركات.

 

وبالفعل، في 12 مارس، زار مصر وفد حماس بقيادة موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي، وقياديون آخرون بالحركة بينهم محمود الزهار وخليل الحية وعماد العلمي ونزار عبد الله، للقاء مسئولي المخابرات العامة المصرية.

 

وكشف المسئول بالحركة أحمد يوسف الأحد 13 مارس لوكالة أنباء "معا" أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز تدخل لدى الرئيس المصري السيسي للسماح بوصول وفد حماس للقاهرة.

 

 

الخبر من المصدر..

 

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان