رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إكسبريس: مصر على خطى بريطانيا في حظر النقاب

إكسبريس: مصر على خطى بريطانيا في حظر النقاب

صحافة أجنبية

مصر في طريقها لحظر النقاب

إكسبريس: مصر على خطى بريطانيا في حظر النقاب

محمد البرقوقي 12 مارس 2016 13:16

نواب بالبرلمان المصري يقولون إن تغطية وجه المرأة بصورة كاملة يتعارض وأحكام الشريعة الإسلامية، ولم يرد فيه نص قرآني.

فبعد أيام من مطالبة حزب استقلال المملكة المتحدة اليميني " يوكيب" مجددا بحظر ارتداء السيدات المسلمات للنقاب في بريطانيا، تقترب مصر كثيرا من حظر النقاب.

 

هكذا استهلت صحيفة " إكسبريس" البريطانية تقريرها الذي سلطت فيه الضوء على الدعوات الرسمية المتنامية في مصر، البلد السني، بمنع السيدات من ارتداء النقاب في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية.

 

وذكر التقرير أن مصر قد أقدمت في السنوات الأخيرة على فرض قيود عديدة على ارتداء النقاب في أعقاب الزيادة الكبيرة في أعداد النساء اللائي يرتدينه في العقد الماضي.

 

وبرر نواب البرلمان المصري مقترحهم هذا بأن تغطية الوجه كاملا ليس عادة إسلامية، كما أنه لم يرد فيه نص واضح في القرآن الكريم.

 

ونسب التقرير لـ آمنة نصير، النائبة في مجلس النواب وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية قولها إن النقاب عادة يهودية.

 

وأوضحت نصير أن " النقاب ليس فرضا في الإسلام" ولكنه " جزء من الديانة اليهودية."

 

وأشارت نصير إلى أن ارتداء النقاب ما هو سوى تقليد ظهر في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، بل وذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك بقولها إن عددا من النصوص القرآنية تعارض ارتداءه.

 

وأفادت بأنه وبالرغم من أن القرآن الكريم يطالب النساء بارتداء ملابس محتشمة وتغطية شعر الرأس، لم يطالبهن أبدا بتغطية وجوههن.

 

وتابعت:" نسعى إلى نشر الدين المعتدل... وارتداء النقاب في الأماكن العامة زاد من المخاوف والقلق في الشوارع المصرية بالنظر إلى الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن."

 

وذكر برلمانيون في ائتلاف دعم مصر الموالي للرئيس عبد الفتاح السيسي أن دفعهم في اتجاه حظر النقاب مبني أيضًا على أسس دينية وأمنية.

 

ولفت التقرير إلى تنامي الاضطرابات الأمنية في مصر في أعقاب الزيادة في الهجمات التي يشنها المسلحون في سيناء والتي تمتد أحيانًا إلى مناطق متفرقة من العاصمة المصرية.

 

من جهته، دافع علاء عبد المنعم الناطق باسم ائتلاف دعم مصر عن مقترح حظر النقاب بقوله:" نسعى إلى منع ظهور الوجوه المقنعة في الأماكن العامة."

 

التشريع المتعلق بحظر النقاب يجيء في أعقاب حظر ارتداء هذا الزي بين أعضاء هيئة التدريس في جامعة القاهرة أثناء المحاضرات استجابة لشكاوي البعض من صعوبة التواصل مع الطلاب.

 

وفي يناير الماضي، أيدت المحكمة قرار حظر النقاب في الجامعة التي أقدمت أيضًا على حظره بين الممرضات والأطباء في الكليات الطبية وأيضا في المستشفيات التعليمية، بحجة أنه سيحمي " حقوق ومصالح المرضى."

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان