رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ساويرس: الاقتصاد المصري سيتعافى وحان وقت الاستثمارات

ساويرس: الاقتصاد المصري سيتعافى وحان وقت الاستثمارات

صحافة أجنبية

الملياردير نجيب ساويرس

لـ بلومبرج:

ساويرس: الاقتصاد المصري سيتعافى وحان وقت الاستثمارات

محمد البرقوقي 07 مارس 2016 11:22

توقع الملياردير المصري نجيب ساويرس أن تؤتي صفقة استحواذه على اثنين من بنوك الاستثمار ثمارها مع تعافي الاقتصاد المصري المأزوم، ما يتيح له تحدي الهيمنة التي يفرضها بنك" إي إف جي- هيرمس" الاستثماري على صناعة الخدمات المالية.

 

وقال ساويرس في حوار مع شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية أمس الأحد إنَّه سيكمل شراء "سي أي كابيتال هولدينج" هذا الشهر وهي الصفقة التي سيتمخض عنها ثاني أكبر بنك استثماري في مصر.

 

وأضاف ساويرس أنَّ الصفقة البالغ قوامها 924 مليون جنيه (118 مليون دولار) في طور التنفيذ بعد إبرام الاتفاق على شراء الأسهم، مشيرًا إلى أنه لم يلحظ أية اعتراضات من قبل السلطات التنظيمية.

 

وسجلت أسهم مجموعة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، الذراع الاستثماري لـ ساويرس، أكبر صعود لها في ستة أسابيع.

 

وتجيء الصفقة في أعقاب 4 أسابيع من قيام الشركة بسداد أكثر من 600 مليون جنيه لصالح مجموعة "بلتون المالية القابضة،" المصرفية الاستثمارية، بالرغم من أزمة نقص الدولار الحادة التي تعاني منها مصر، والتي تعزز التكهنات بأن صانعي السياسة قد يضطرون في النهاية إلى خفض قيمة الجنيه.

 

وقال ساويريس: "ثمة أزمة كبيرة في الاقتصاد،" مردفًا: "عندما تتأزم الأمور، تبدأ بعدها في التحسن، ويكون هذا هو الوقت المناسب لضخ الاستثمارات."

 

وتابع: "الهدف النهائي يتمثل في خلق أكبر لاعب في مصر."

 

النمو الاقتصادي

خفضت الحكومة توقعاتها للنمو الاقتصادي للعام المالي الحالي إلى نحو 4% من 5% في أعقاب سقوط طائرة الركاب الروسية في سيناء في الـ 31 من أكتوبر الماضي، وهو الحادث الذي أجهز على صناعة السياحة في البلاد.

 

وصرح وزير المالية هاني قدري دميان الشهر الفائت بأن عجز الموازنة قد يتراوح بين 11% و11.5% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المنتهي في الـ 30 من يونيو.

 

وهبط مؤشر البورصة المصرية بأكثر من 35% خلال الـ 12 شهرًا الماضية، مسجلاً أداءً هو الأسوأ بين البورصات العالمية خلف نظيره الأوكراني.

 

لكن عدم اليقين الاقتصادي لم يُخف قطب الأعمال المصري الذي أكد أن الاستحواذ على "سي أي كابيتال" يمثل "فرصة سوقية كبيرة نظرًا لأن مشهد الاستثمار والوساطة وإدارة الأصول في مصر في أيدي لاعب واحد كبير وكثير من اللاعبين الصغار ومتوسطي الحجم."

 

وقد رفض "إي إف جي- هيرمس" الذي يتصدر قائمة أكبر البنوك الاستثمارية في مصر عرض شراء من الملياردير ساويرس في الماضي.

 

خطط التوسع

يخطط ساويرس لدمج "بلتون" و" سي آي كابتال" بهدف خلق شركة تسيطر على 25% من أعمال الوساطة في مصر وستسعى أيضًا إلى التوسع إقليميًا وعالميًا.

 

وسيستفيد البنك الاستثماري أيضًا من كون مجموعة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة حامل الأسهم الرئيسي به نظرًا لأنَّها ستمنح العملاء " تأكيدات بأنَّ جهة ثرية قادرة على المشاركة" في أنشطة جمع الأموال مثل شراء الأسهم في الطرح العام المبدئي للأسهم " الاكتتاب،" وفقًا لـ ساويرس.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان