رئيس التحرير: عادل صبري 03:23 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ميشيل دن: ماذا يقول "أفضل صديق لإسرائيل" عن طرد عكاشة؟

ميشيل دن: ماذا يقول أفضل صديق لإسرائيل عن طرد عكاشة؟

صحافة أجنبية

توفيق عكاشة

ميشيل دن: ماذا يقول "أفضل صديق لإسرائيل" عن طرد عكاشة؟

وائل عبد الحميد 03 مارس 2016 21:14

تساءلت الباحثة الأمريكية ميشيل دن عن ماهية رد فعل الرئيس السيسي بعد قرار طرد النائب توفيق عكاشة من البرلمان.


ووصفت دن خبيرة شئون الشرق الأوسط بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي الرئيس المصري بأنه "أفضل صديق أبدي" لإسرائيل مستخدمة الاختصار BFF الذي يعني باللغة الإنجليزية “Best friend forever “.
 

دن، التي كانت متخصصة في شئون الشرق الأوسط بالخارجية الأمريكية خلال الفترة بين 1986-2003 كتبت في حسابها على تويتر اليوم الخميس: “البرلمان المصري صوت لطرد توفيق عكاشة الذي استضاف السفير الإسرائيلي. هل لدى السيسي "الصديق الأبدي الأفضل" لإسرائيل شيئا ما يريد قوله؟"

ونقلت صحيفة هآرتس  عن مصدر وصفته بأنه - قريب من المؤسسة العسكرية المصرية، وسياسي بارز رفضت اﻹفصاح عن اسمه- قوله:"  ولا ينبغي النظر إلى طرد عكاشة من البرلمان كخطوة يمكن أن يكون لها أي انعكاس على العلاقات بين مصر إسرائيل".

 

وقرر مجلس النواب في جلسته أمس الأربعاء سحب عضوية عكاشة بتصويت الثلثين استنادا على المادة 110 من الدستور.
 

واستقبل عكاشة السفير الإسرائلي حاييم كورين بمنزله الأسبوع الماضي، ما أثار جدلا شديدا ومطالبات بمعاقبته.
 

وفي وقت سابق، نقلت وكالة رويترز عن كورين قوله: “لقد كان هو صاحب فكرة اللقاء، الذي طرح فيه أفكار عن مساعدة مصر، في مجالات المياه والزراعة والتعليم، وإنشاء عدد من المدارس بتدريب إسرائيلي".

موقع ميدل إيست آي البريطاني فسر قرار الطرد قائلا: “مصر وإسرائيل يرتبطان بعلاقات دبلوماسية منذ اتفاقية كامب ديفيد. إلا أن العلاقات في واقع  الأمر بين الحكومات وأجهزة المخابرات فحسب".
 

واستطرد: “التيار الرئيسي بين السياسيين المصريين والحركات الاجتماعية والشعبية ما زال يرى إسرائيل عدوا".
 

وتابع: “العديد من المحاولات حاولت تغيير هذه النظرة، وأحدثها من توفيق عكاشة، الذي يعد مصدرا غير معتاد، حيث افتتح مشواره السياسي بدعوة السفير الإسرائيلي".
 

لكن الخطوة أسفرت عن موجة من الغضب داخل البرلمان، حتى أن أحد النواب رمى عكاشة بحذائه".

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان