رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دونالد ترامب.. مرشح الندامة

دونالد ترامب.. مرشح الندامة

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

دونالد ترامب.. مرشح الندامة

عبد المقصود خضر 02 مارس 2016 15:11

نشرت صحيفة "لا كروا" الفرنسية تقريرا عن دونالد ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة اﻷمريكية، حيث وصفته بأنه "مرشح الحسرة والمرارة” بعد فقد الطبقة الوسطى في أمريكا الثقة بالنخب السياسية التي تواطأت مع عالم المال.

 

وقالت الصحيفة: منذ عدة أشهر، لم يكن أحد يستطيع المراهنة ولو بدولار واحد على ناجح دونالد ترامب في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الامريكية المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل.

 

وأضافت "بدون أي خبرة سياسية استطاع هذا اﻹنسان الفظ، وقطب العقارات ونجم تلفزيون الواقع، اجتياز سباق الانتخابات التمهيدية، حيث كان المفضل للناخبين في "الثلاثاء الكبير” ووصل عدد مندوبيه إلى 274 مندوبا. وفاز في كل من فيرمونت وفرجينيا وتينيسي وجورجيا وألاباما وماساشوسيتس وأركانسو.

 

وتساءلت "لا كروا" كيف يمكننا تفسير شعبية هذا الرجل، الذي على سبيل المثال يتبنى شعار "بنيتو موسوليني" ويرفض إدانة العنصرية "كو كلوكس كلان؟".

 

وكان ترامب غرد على تويتر بمقولة لموسيليني أثارت ردود فعل كثيرة وهي "عيش يوم واحد كأسد أفضل من أن تعيش 100 سنة كحمل”.

 

كما أنه رفض إدانة أعمال "كو كلوكس كلان" وهي منظمات تؤمن بالتفوق الأبيض ومعاداة السامية والعنصرية ومعاداة الكاثوليكية، وتتعمد استخدام العنف والإرهاب وممارسات تعذيبية كالحرق لاضطهاد من يكرهونهم مثل الأمريكيين الأفارقة وغيرهم.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن نجاح ترامب في الانتخابات التمهيدية هو مرشح الحسرة أو مرارة الطبقة الوسطى الأمريكية التي فقدت الثقة بالنخب السياسية التقليدية واتهمتها بالتواطؤ مع رجال المال.

 

وأكدت إلى أن أصحاب الطبقة الوسطى في أمريكا يشعرون الآن بأنهم ضحية الارتفاع الحاد في معدلات التفاوت في الولايات المتحدة.

 

وأضافت "لا كروا" المسألة التي يمكن طرحها على الحزب الديمقراطي هو: لأنها تبدو على علاقة قوية بالمؤسسات المالية العملاقة "وول ستريت"، تواجه هيلاري كلينتون صعوبات في حملتها الانتخابية منذ وقت مبكر".

 

وأوضحت أنه ولكي يسود العقل ويهزم ترامب. يجب على هيلاري العمل على توزيع أفضل للثروة، وإيجاد فرص عمل من أجل التماسك الاجتماعي وهو درس ينطبق أيضا على أوروبا.

 

اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان