رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سكاي نيوز: في الثلاثاء الكبير.. هل يحسم ترامب وكلينتون الترشح للسباق الرئاسي؟

سكاي نيوز: في الثلاثاء الكبير.. هل يحسم ترامب وكلينتون الترشح للسباق الرئاسي؟

صحافة أجنبية

هيلاري كلينتون ودونالد ترامب

سكاي نيوز: في الثلاثاء الكبير.. هل يحسم ترامب وكلينتون الترشح للسباق الرئاسي؟

محمد البرقوقي 01 مارس 2016 11:28

كثف المرشح الجمهوري الأوفر حظًا في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب ونظيرته الديمقراطية هيلاري كلينتون من حملاتهما الانتخابية استعدادًا لحسم المعركة الفاصلة في مسار تلك الانتخابات، اليوم الأول من مارس فيما يُعرف بـ"الثلاثاء الكبير" الذي تُنظم فيه الانتخابات التمهيدية في 14 ولاية ومنطقة.

 

ويشهد " الثلاثاء الكبير" إجراء انتخابات في 14 ولاية ومنطقة يتم خلالها اختيار قرابة 600 مندوب من الحزب الجمهوري و حوالي 859 مندوبا من الحزب الديمقراطي والذين يتعهدون بتأييد شخص أو  آخر من المرشحين للرئاسة، وفقًا لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

 

وتوجهت كلينتون التي استطاعت تحقيق الفوز في الانتخابات التمهيدية على المرشح بيرني ساندرز في ساوث كارولينا الأحد الماضي، أمس الاثنين إلى ولايات عدة لحشد أكبر عدد ممكن من الناخبين لصالحها.

تبدو حظوظ هيلاري كلينتون الآن قوية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي إثر فوزها بولاية ساوث كارولينا التي حظيت فيها بتأييد أكثر من 86 % من أصوات الناخبين.

 

وخاطبت كلينتون جموع الناخبين في سبرينجفيلد وماساشوسيتس:" أحتاج مساعدتكم غدا."

 

وهاجمت كلينتون اللغة الحادة التي يتحدث بها المرشحون الجمهوريون، قائلة:" أشعر بالأسف حقًا من اللغة التي يستخدمها الجمهوريون."

 

وأضافت:" ليس بتلك الطريقة ينبغي أن نتعامل مع بعضنا.  فهناك مسار مختلف يتعين على الأمريكيين السير فيه."

 

أما الملياردير الجمهوري دونالد ترامب فيحصل على دعم بعض الأسماء اللامعة في سباق " ناسكار" الأمريكي للسيارات وذلك خلال حملته في مدينة فالدوستا بولاية جورجيا.

وظهر ترامب مع بريان فرانس الرئيس التنفيذي لـ " ناسكار" وعدد من السائقين الحاليين والسابقين في السباق، من بينهم بيل إليوت وابنه وتشيز إليوت.

 

يذكر أن " ناسكار" كان قد تنصل من ترامب الصيف الماضي بعدما استهل حملته الانتخابية بخطاب هاجم فيه المهاجرين المكسيكيين، واصفا إياهم بالمغتصبين وتجار المخدرات.

 

وبينما يحتاج المرشح الديمقراطي إلى أصوات 2382 مندوبًا للفوز بترشيح الحزب له، فإنَّ المرشح الجمهوري يحتاج إلى 1237 مندوبًا فقط. ولذا فإن "الثلاثاء الكبير" يلعب دورًا كبيرًا في اختيار مرشح كل حزب.

كان دونالد ترامب قد حصل في آخر  استطلاع للرأي على 49 % من تأييد الجمهوريين يتبعه ماركو روبيو وتيد كروز بفارق كبير.


أما هيلاري كلنتون فتحظى بتأييد 55 % من الديمقراطيين مقارنة بـ 38 % للسناتور برني ساندرز الذي بدأ حركة شعبية اشتراكية لكنه مُني بخسارة كبيرة في ساوث كارولينا ولا يحظى بتأييد الأمريكيين السود.

 

وبناء عليه يصبح "الثلاثاء الكبير" نهاية مرتقبة للمرشح ساندرز، فهناك ثماني ولايات جنوبية تدلي بصوتها ومن المنتظر أن تكتسحهم هيلاري كلنتون.

 

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان