رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إسرائيل ديفينس: مصر تشتري الوقود النووي من كازاخستان

إسرائيل ديفينس: مصر تشتري الوقود النووي من كازاخستان

صحافة أجنبية

السيسي ونظيره الكازاخستاني نزارباييف

إسرائيل ديفينس: مصر تشتري الوقود النووي من كازاخستان

معتز بالله محمد 01 مارس 2016 09:25

قال موقع "إسرائيل ديفينس" المتخصص في الشئون العسكرية والأمنية إن مصر قررت استيراد جزء من الوقود اللازم لتشغيل محطة الطاقة النووية التي تنوي بناءها بمشاركة روسيا من كازاخستان التي أنشأت مؤخرا بنكا دوليا لليورانيوم منخفض التخصيب بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وأشار الموقع إلى أن مصر توصلت مؤخرا لتفاهمات نهائية لبناء محطة طاقة نووية، وبحسب ما نشر، فسوف تزود موسكو القاهرة بوقود يورانيوم تبلغ نسبة تخصيبه 5%، وستقوم بجمع الوقود المستنفد لإعادة استخدامه كوقود نووي.

 

وأضاف "إسرائيل ديفينس" أن مصر سوف تشتري الوقود جزئيا من كازاخستان، وأن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التقى هذا الأسبوع خلال جولته الأسيوية رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، وناقش معه التعاون في المجال النووي.

 

وتتابع إسرائيل بقلق كل ما يقال بشأن سعي مصر لبناء محطة نووية لإنتاج الكهرباء في الضبعة، وتنشغل مراكز الأبحاث في تل أبيب بالبحث فيما إن كان الحديث يدور عن تهديد محتمل لإسرائيل، عبر دراسة إمكانية انتاج المفاعل سلاحا نوويا في المستقبل، أم أنه مجرد حاجة مصرية شرعية لانتاج الكهرباء.

 

يشار إلى أن كازاخستان أقامت بنك يورانيوم مخفض التخصيب يمكن استخدامه كوقود لمحطات القوة النووية. وتستأثر الدولة الواقعة بشكل رئيسي في شمال آسيا الوسطى وجزئيا في أوروبا الشرقية وعاصمتها أستانا، بنحو 12% من الاحتياطي العالمي لليورانيوم، وتنتج نحو 40% من الاستهلاك العالمي من هذا العنصر سنويا.

 

وأنتجت أستانا سلاحا نوويا عام 1995، وفي عام 2000 فككت منشأتها الخاصة بتجارب الأسلحة النووية. ووقعت بعد ذلك على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية " NPT”.

 

الخبر من المصدر..

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان