رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

في سجون تونس.. السجائر تشتري كل شيء

في سجون تونس.. السجائر تشتري كل شيء

صحافة أجنبية

المساجين يتبادلون السجائر كعملة

في سجون تونس.. السجائر تشتري كل شيء

عبد المقصود خضر 05 فبراير 2016 07:45

في سجون تونس كل شيء مقابل السجائر.. معلومة استطاع فريق من قناة "فرانس 24 توثيقها" بعد حصولها على رسالة بريد إلكتروني أرسلها أحد سجناء سجن "المرناقية" لعائلته وتحتوي على تفاصيل الخدمات التي يمكن أن يحصل عليها المساجين مقابل السجائر.


وقال موقع "هافنجتون بوست" في نسخته الفرنسية، إنه يحظر تداول المال في السجون التونسية، ومن أجل الحصول على الخدمات باتت السجائر، التي تسمى "Légères"، تستخدم كعملة مقايضة.

 

وأوضح الموقع أن المساجين يتبادلون السجائر فيما بينهم كعملة، كما أنها تعطى لحراس السجن، الذين يعيدون بيعها في الخارج، مقابل الحصول على بعض الخدمات.

 

وبين أن القائمة التي حصل عليها فريق "فرانس 24" تكشف ثمن بعض الخدمات التي يمكن أن يحصل عليها السجين كالذهاب إلى الطبيب وغيره.

 

وبحسب الرسالة فإن ثمن الخدمة مقابل السجائر كالتالي:

 

- تغيير الغرفة = 3 علب سجائر
 

- إجراء مكالمة هاتفية = 4 علب
 

- الذهاب إلى الحلاق = 3 علب (2 للحارس وعلبة للحلاق)
 

- الذهاب إلى الطبيب = علبة
 

- الحصول على عطر= 4 علب
 

- استعارة كتاب = علبتان
 

- تغيير القناة التلفزيونية= علبة سجائر

 

واشار الموقع إلى أن الأكثر إثارة للدهشة في هذا اﻷمر، هو إمكانية الحصول على شفرة حلاقة مقابل ثلاث علب سجائر، وكذلك الحبوب المخدرة الممنوعة بشكل قطعي في السجون التونسية مقابل سبع علب.


وأكد "هافنجتون بوست" أنه تواصل مع سجين سابق بـ "المرناقية" يدعى "عاطف" أرتكب عدد من الجرائم المختلفة، حيث أكد هذه الوقائع.

 

وقال "عاطف" للموقع : نعم، بالطبع هذا أمر شائع، وشخصيا، استفدت من هذا اﻷمر، لكن السعر المذكور ليس ثابتا فهو يعتمد على السجين هل هو غني أم لا، صارم أم لا".

 

ويؤكد أيضا أنه رأى “ما لا يمكن تصوره” في السجن: "هذه القائمة لا تفاجئني وما زال يوجد الكثير داخل السجون، هناك يمكن الحصول على أي شيء ..المخدرات والكحول والمسدسات والسكاكين... اﻷمر يعد تجارة داخل السجن. الجميع يستفيد".

 

 

اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان