رئيس التحرير: عادل صبري 08:36 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قناة فرنسية: تورط الشرطة في مقتل الطالب اﻹيطالي وارد

قناة فرنسية: تورط الشرطة في مقتل الطالب اﻹيطالي وارد

صحافة أجنبية

الطالب اﻹيطالي جوليو ريجيني

قناة فرنسية: تورط الشرطة في مقتل الطالب اﻹيطالي وارد

عبد المقصود خضر 04 فبراير 2016 17:21

جوليو ريجيني طالب إيطالي اختفى في القاهرة منذ عشرة ايام وعثر عليه مقتولا، حيث طالبت إيطاليا مصر "بالحقيقة الكاملة" عن وفاته بعد ظهور آثار تعذيب على جسده، حيث أشارت قناة "تي في 5 موند" الفرنسية أن احتمال تورط الشرطة في الحادث أمر وارد.

 

وأوضحت الصحيفة أن ريجيني يبلغ من العمر 28 عاما، وهو طالب دكتوراة في جامعة كمبريدج البريطانية، وكان يعد بحثا حول الحركات العمالية في مصر، واختفى يوم 25 يناير وسط العاصمة القاهرة.


وأشارت إلى أن هذا اليوم كان يوافق الذكرى الخامسة للثورة الشعبية التي أطاحت بنظام حسني مبارك، حيث انتشرت قوات اﻷمن في جميع أنحاء القاهرة وحظرت جميع التجمعات في المدينة.

 

وبينت أن الشاب عثر عليه اﻷربعاء في حفرة بأحد طرق أحياء مدينة السادس من أكتوبر، بحسب ما أكد حسام نصار، رئيس نيابة حوادث جنوب الجيزة، لوكالة "فرانس برس”، موضحا أنه عثر على ريجيني مقتولا "وعلى جسده كدمات وإصابات، كما كان يرتدي ملابس فقط على الجزء العلوي من الجسم”.


 

كما قال أحمد ناجي، رئيس نيابة حوادث الجيزة، للوكالة أيضا "وجدنا كدمات وإصابات في جميع أنحاء جسده، خاصة على الوجه والظهر، وكان عاريا من الأسفل”.


ووفقا للتقرير الذي اطلع عليه مراسل وكالة فرانس برس، أن هناك “أثار حروق سجائر حول عينيه وعلى قدميه”.


ومن جانبه قال وزير الخارجية اﻹيطالي باولو جينتلوني للتلفزيون الرسمي راي "نحن نريد كل الحقيقة بشأن ما حدث" للطالب ريجيني.


 

قمع عنيف

وأكدت "تي في 5" أن كل الفرضيات تظل مفتوحة حول السبب الذي أدى لوفاة الطالب الإيطالي، لكن مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الدوائر الدبلوماسية في القاهرة لا تستبعد تورط الشرطة، في بلد تُتهم فيه أجهزة اﻷمن والاستخبارات بشكل منتظم من قبل منظمات حقوق الإنسان بالاعتقال والاحتجاز دون محاكمة أو باستخدام العنف أو التعذيب تجاه المواطنين.

 


وأشارت إلى حدوث حالات وفاة داخل أقسام الشرطة بسبب العنف في مصر، ما أدى إلى رفع قضايا في المحاكم ضد بعض ضباط الشرطة، ودفع هذا أﻷمر الرئيس عبد الفتاح السيسي مطالبة رجال الشرطة بضبط النفس.


الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الإيطالية ميشيل فالنسيز قالت: إنها تتوقع "أقصى درجات التعاون على جميع المستويات من السلطات المصرية في ضوء جسامة الحدث الاستثنائي لمواطننا".


وأوضحت "أن إيطاليا (...) جددت طلبها للسلطات المصرية من أجل فتح تحقيقا مشتركا على الفور بمشاركة خبراء إيطاليين”.


وفي وقت متأخر من بعد ظهر الخميس، زار السفير الايطالي المشرحة وسط القاهرة، حيث تم تشريح جثة الشاب اﻹيطالي، كما ذكرت وكالة فرانس برس.


ووفقا لأحد أصدقاء ريجيني، فإن الطالب اختفى حوالي الساعة الثامنة مساء، حيث كان يعتزم لقاء صديق آخر بوسط القاهرة وهو في طريقه لمترو الأنفاق.


 

وأشارت القناة إلى أن مصر تعاني من عدم الاستقرار منذ عدة سنوات بعد سقوط نظام حسني مبارك في 2011 .


 

وأضافت منذ اﻹطاحة بالرئيس محمد مرسي، في 3 يوليو 2013، تقمع الشرطة بعنف كل أنواع المعارضة، الإسلامية، العلمانية والليبرالية، وقتل أكثر من 1400 متظاهر عام 2013، وحكم على المئات بالسجن وآخرين باﻹعدام في محاكمات عاجلة استنكرتها الأمم المتحدة.

 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان