رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

راديو صوت أمريكا: هذا ما يريده ريك مشار من السيسي

راديو صوت أمريكا: هذا ما يريده ريك مشار من السيسي

صحافة أجنبية

زعيم متمردي جنوب السودان ريك مشار

راديو صوت أمريكا: هذا ما يريده ريك مشار من السيسي

وائل عبد الحميد 03 فبراير 2016 15:43

ذكر موقع راديو صوت أمريكا أن زيارة ريك مشار زعيم متمردي جنوب السودان إلى مصر اليوم الأربعاء تستهدف حث الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم تنفيذ اتفاق السلام لإنهاء الصراع في جوبا.

الأسبوع الماضي، أعلن قادة قمة الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا عن خيبة أملهم تجاه المتمردين وحكومة جنوب السودان، جراء تعثر اتفاق السلام، لا سيما فيما يتعلق بتشكيل حكومة وحدة وطنية.
 

يذكر أن الاتفاق المذكور يمر بمرحلة جمود إزاء رفض المعارضة قرار الرئيس سالفا كير بتقسيم جنوب السودان إلى 28 ولاية.
 

وفسر كير قراره برغبته في تحقيق اللامركزية في السلطة، وتقريب الموارد من قاطني المناطق الريفية، علاوة على تقليل حجم الحكومة الوطنية.
 

ورأت قيادات متمردة بجنوب السودان أن قرار التقسيم من شأنه أن يتسبب في العديد من الاضطرابات المجتمعية، لأنه ينتزع أرضا من جماعة قبيلية، وتمنحه لأخرى.
 

من جانبه، قال زقيال لول جاتكوث مسؤول الشؤون الخارجية بالحركة الشعبية لتحرير السودان إن مصر ترتبط بعلاقات تاريخية مع جنوب السودان، مشيرا إلى أن مشار، نائب سلفا كير السابق،  سيحث السيسي على استغلال ذلك للمساعدة على تنفيذ عملية السلام.

 

ومضى يقول: “كانت مصر قوة استعمارية سابقة مع المملكة المتحدة، والآن باتت جنوب السودان دولة مستقلة. العديد من قياداتنا تلقوا تعليمهم في مصر، لذا فإن دور القاهرة محل تقديرنا جميعا".
 

ولفت التقرير إلى أن ما تسمى "لجنة الرصد والتقييم المشتركة" المنوطة بمراقبة تنفيذ اتفاق السلام المبرم في أغسطس الماضي، حثت الحكومة والمعارضة بجنوب السودان على تشكيل حكومة وطنية دون تأجيل.
 

وكان يناير الماضي الحد الزمني الذي وضعه الاتفاق للحكومة الانتقالية.
 

من جهته، أخبر الرئيس البتسواني السابق فيستوس موجاي ورئيس اللجنة المذكورة الجانبين المتنازعين في جوبا الثلاثاء إنه يشعر بخيبة الأمل تجاه تعطيل الاتفاق، واعتبر أن ذلك تسبب في استمرار معاناة شعب جنوب السودان.
 

وتأسست جنوب السودان عندما استقلت عن السودان في استفتاء شعبي لسكان الجنوب أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن استقلال كامل للدولة في 9 يوليو 2011.

 

رابط النص الأصلي

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان