رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

هآرتس تنتقد دعوات لسحب كتاب إسرائيلي من معرض القاهرة

هآرتس تنتقد دعوات لسحب كتاب إسرائيلي من معرض القاهرة

صحافة أجنبية

معرض القاهرة الدولي للكتاب

هآرتس تنتقد دعوات لسحب كتاب إسرائيلي من معرض القاهرة

معتز بالله محمد 02 فبراير 2016 20:55

انتقدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الدعوات التي أطلقها مثقفون وبرلمانيون مصريون لسحب كتاب إسرائيلي من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وقالت إن ذلك يأتي بعد أسبوع من منع بث فيلم "زيارة الفرقة" الإسرائيلي في قصر ثقافة بني سويف.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها :”دعا نائب بالبرلمان المصري وزير الثقافة المصري للتحقيق في ملابسات مشاركة كتاب إسرائيلي في معركة الكتاب الدولي الذي ينظم حاليا في القاهرة".


وأشارت إلى أن الحديث يدور عن كتاب "ألف ليلة دوت كوم" لمؤلفه "جاكي حوجي" محلل الشئون العربية بإذاعة الجيش الإسرائيلي، والذي يدور حول المجتمع العصري بالدول العربية والتغييرات التي طرأت عليه.


"هآرتس" أوضحت أن الكتاب صدر بالعبرية في إسرائيل عام 2011 وترجمه للعربية المترجم المصري عمر زكريا استعدادا لعرضه في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي انطلق الخميس الماضي ويستمر حتى العاشر من فبراير الجاري، بمشاركة  نحو 3 ملايين كتاب من 34 دولة مختلفة.


وأضافت الصحيفة :”بعد وقت قصير من افتتاح المعرض ثارت عاصفة حول عرض الكتاب به، وتحديدا بسبب حقيقة أن مؤلفه يعمل في الإذاعة العسكرية".

 

كان النائب محمد المسعود من حزب المصريين الأحرار المصنف كحزب ليبرالي قد دعا وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، للتحقيق في كيفية وصول الكتاب للمهرجان الثقافي السنوي المصري، معتبرا أن ذلك يشجع على التطبيع.


المترجم عمرو زكريا المتخصص في الشئون الإسرائيلية  استنكر  من جانبه في حدي لـ”أخبار اليوم” الهجوم عليه وقال :” معظم الكتب أطبعها على حسابي لكي أنقل ما يقوله وما يفكر به الأخرون، ويقابل ذلك بهجوم، واتهامات لا أساس لها من الصحة، ولذلك .. مش هترجم تاني".

 

وتابع :”لا أجد مبررا لهذا الهجوم على أعمالي أنا بالأخص، فرغم وجود كتاب مترجم عن العبري لمترجم اخر بمعرض الكتاب أهاجم أنا ولم يذكر أحد ذلك الكتاب ، والكتاب للمؤلف الإسرائيلي " ألموف باهار"، رواية بعنوان"شخله وفاسكيه".

غلاف الكتاب في نسخته العبرية


وقال الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب الاثنين خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء القاهرة" المذاع على قناة «ten» إنه لم ير الكتاب وسيجري البحث عنه لفحص محتواه وتحديد ما إن كان يشكل "ضررا بالأمن القومي" أم لا.

 


وأضاف الحاج  :”يجب أن أؤكد أن الكثيرين في وزارة الثقافة يعتقدون بضرورة الترجمة من العبرية، لكننا لا ندفع حقوق ترجمة للإسرائيليين. علينا ترجمة هذه الكتب لمعرفة ثقافتهم وكيف نواجههم لكننا لا نطبع معهم بإجراءات قانونية".


كانت "مصر العربية" قد نشرت في 13 يناير الماضي تقريرا بعنوان "تطبيع بالعبري .. إذاعة الاحتلال تستضيف خبراء مصريين" تطرق لاستضافة إذاعة الجيش الإسرائيلي خبيرين مصريين أحدهما عمرو زكريا مؤلف الكتاب "ألف ليلة دوت كوم" لتحليل الأوضاع السياسية في مصر.


وأوقف  محمد منير، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي عرض الفيلم الإسرائيلي"زيارة الفرقة الموسيقية" الذي كان مقرر عرضه في 24 يناير الماضي  بقصر ثقافة بنى سويف، مؤكدا أنه جار التحقيق للوقوف على دوافع عرض الفيلم.

 

الخبر من المصدر..

اقرأ أيضا:-

تطبيع بالعبري .. إذاعة الاحتلال تستضيف خبراء مصريين

محلل مصري للإعلام الإسرائيلي: لا تصفوا السيسي بالديكتاتور

صحيفة إسرائيلية تستكتب مديرا في "النيل الدولية"!

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان