رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أغنى رجل في إفريقيا.. كم تبلغ ثروته؟

أغنى رجل في إفريقيا.. كم تبلغ ثروته؟

صحافة أجنبية

أليكو دانجوتي أغنى أغنياء إفريقيا

أغنى رجل في إفريقيا.. كم تبلغ ثروته؟

محمد البرقوقي 02 فبراير 2016 09:36

شخصية واحدة فقط في كل إفريقيا هي التي سطرت اسمها في قائمة الشخصيات الـ50 الأكثر ثراء في العالم : إنه رجل الأعمال النيجيري أليكو دانجوتي.

 

هكذا استهلت مجلة "بزنس إنسايدر" الأمريكية تقريرها الذي سلطت فيه الضوء على قطب الأعمال النيجيري الشهير ورجل الأعمال أليكو دانجوتي الذي يعتلي عرش الأثرياء في القارة السمراء بصافي ثروة شخصية تبلغ قيمتها 14.3 مليار دولار، مما يعادل ما نسبته 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلد الواقع غربي إفريقيا.

 

وأضاف التقرير أن الجانب الأكبر من ثروة دانجوتي تحقق من حصة أسهم تزيد نسبتها عن 90% والتي يمتلكها في مؤسسة " دانجوتي سيمنت"، أكبر مصنع في إفريقيا في إنتاج الأسمنت برأس مال سوقي يبلغ 15 مليارات دولار، ومبيعات قدرها 2.4 مليارات دولار.

 

وأوضح التقرير أن نشاط الأعمال الخاص بـ دانجوتي يمتد ليشمل العديد من بلدان القارة، مشيرًا إلى أنّه يمتلك مصانع لإنتاج الأسمنت في كل من زامبيا والسنغال وتنزانيا وجنوب إفريقيا.

 

وفي العام 2011، ضخّ الملياردير الأسود استثمارات بقيمة 4 مليارات دولار لبناء مصنع في ساحل العاج.

 

وبجانب البزنس الخاص به، يُظهر دانجوتي نشاطًا ملحوظًا في مجال الأعمال الخيرية. فبوصفه رئيس مؤسسة " دانجوتي فاونديشن"، يشرف الرجل على مبادرات عديدة في قطاعات التعليم والزراعة الرعاية الصحية، منها برنامج لتوزيع الأغذية على الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية وتصل قيمته إلى 12 ألف دولار يوميا.

 

وكتب بيل جيتس مؤسس " مايكروسوفت"، عملاقة صناعة البرمجيات الأمريكية وأغنى أغنياء العالم في معرض تعليقه على دانجوتي، زميله في الأعمال الخيرية:" أليكو هو أغنى رجل في إفريقيا، وأنشطة الأعمال الخاصة به تسهم في دفع النمو الاقتصادي في القارة. وهذا مهم، لكن أفضل معرفتي به هي كونه قائدا يبحث باستمرار عن سبل لسد الهوة بين الأعمال الخاصة والصحة العامة."

 

وثمن جيتس في تصريحاته لمجلة " تايم" الأمريكية أيضا النجاح الذي حققه رجل الأعمال النيجيري في رفع اسم بلاده من القائمة العالمية للبلدان الموبوءة خلال كفاحه المتواصل للقضاء على شلل الأطفال.

 

كان دانجوتي وجيتس قد أعلنا في يناير المنصرم عن التزامهما بتقديم ما قيمته 100 مليون دولار لخفض معدلات سوء التغذية في نيجيريا، البلد الأعلى كثافة سكانية في عموم إفريقيا وصاحبة أكبر اقتصاد في القارة.

 

ووقع رجلا الأعمال أيضًا على اتفاقية لتعزيز برامج رفع المناعة لسكان الولايات الشمالية في نيجيريا.

 

ويحتل أليكو دانجوتي المرتبة الـ 49 في تصنيف " ويلث إكس"، الشركة المتخصصة في إجراء الأبحاث المتعلقة بالأثرياء، لأغنى 50 شخصية في العالم، كما أنه يعد الأسود الوحيد في تلك القائمة.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان