رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محلل إسرائيلي: لهذه الأسباب الفشل مصير "جنيف3"

محلل إسرائيلي: لهذه الأسباب الفشل مصير جنيف3

صحافة أجنبية

انطلاق المباحثات في جنيف بين النظام والمعارضة

محلل إسرائيلي: لهذه الأسباب الفشل مصير "جنيف3"

معتز بالله محمد 31 يناير 2016 20:53

قال المحلل الإسرائيلي "بنحاس عنبري" في مقال نشره موقع "معهد القدس للشئون العامة والسياسية" إن محادثات مؤتمر "جنيف 3” لبحث حل لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا سوف يمنى بالفشل.

 

إلى نص المقال..

مرة أخرى يجتمع في جنيف ممثلو القوى الفاعلة في سوريا لإيجاد صيغة لإنهاء الأزمة في البلد النازفة، وليس هناك فرصة كبيرة لأن يتم التوصل هذه المرة- الثالثة- للصيغة المخلصة.

 

لمعرفة السبب، يجب فهم مبادئ التسوية التي تتحدث عنها القوى العظمى فيما بينها- تشكيل حكومة انتقالية في دمشق تجهز لانتخابات استعدادا لتكوين نظام مقبول لدى الجميع.

 

تبدو الأمور مثالية في قاعات المؤتمرات المكيفة التي يجلس بها المتباحثون، لكن من وجهة نظر الأطراف على الأرض فإن ذلك يعني السماح للإخوان المسلمين بالوصول لدمشق بالوسائل الديمقراطية بعد أن فشلوا في المعركة أمام جيش الأسد.

 

روسيا تتظاهر بأنها تدعم الصيغة، لكن في ظل الأزمة المتصاعدة مع تركيا ليس هناك من فرصة في أن تسمح لحلفاء الأتراك في الوصول لدمشق. كل هدفها هو تشتيت الانتباه عن احتلال القرم، وإعطاء شرعية لوجودها العسكري بدمشق.

 

لكن أيضا داخل المعارضة السورية، لا يؤيدون جميعا الإخوان المسلمين، الذين يسعى الغرب لدفعهم، كالأكراد مثلا، وذلك جزء من أسباب عدم دعوتهم- ناهيك عن داعش الذين لم تجر دعوتهم لأسباب معروفة.

 

يتظاهر الروس بالتعاون مع الولايات المتحدة إنطلاقا من الأسباب السابقة، لكنهم يفشلون المحادثات بطرح مطالب مستحيلة، كالإبقاء على الأسد في الحكم أيضا كحل مؤقت.


 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان