رئيس التحرير: عادل صبري 04:20 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كينيث روث: هذا ما يكشفه رعب السيسي من 25 يناير

كينيث روث: هذا ما يكشفه رعب السيسي من 25 يناير

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي

كينيث روث: هذا ما يكشفه رعب السيسي من 25 يناير

وائل عبد الحميد 25 يناير 2016 07:54

قال كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش إن "رعب" الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من ذكرى 25 يناير يكشف علمه بالسخط المتزايد على نحو يتجاوز ما يعترف به على حد قوله.

وكتب روث مدير المنظمة الحقوقية التي يقع مقرها بنيويورك: “رعب السيسي من ذكرى 25 يناير يشير إلى معرفته بحالة السخط داخل مصر بشكل يتجاوز ما يعترف به".

وأورد المسؤول الحقوقي تقريرا بصحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان "قمع السلطات المصرية يجذب الانتباه إلى ذكرى تستهدف تجنبها".

 

وفي وقت سابق ،قال الباحث الأمريكي إريك تراجر  إن فترة "شهر عسل" الرئيس السيسي بلغت نهايتها، واعتبر أن هناك توترا واضحا داخل مؤسسات الدولة جراء دعوات التظاهر في 25 يناير".

 

وغرد تراجر، زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدني،  عبر حسابه على تويتر: “مؤسسات الدولة المصرية تشعر بتوتر واضح من دعوات التظاهر يوم 25 يناير. التصدعات بين المؤسسات يتسع نطاقها. فترة شهر عسل السيسي انتهت".


وتحت عنوان "هذا النظام أكثر عنفا من مبارك.. لم تعد هناك معارضة".. سلطت صحيفة "الديلي تليجراف" البريطانية الضوء على الأحداث التي تعيشها مصر حاليا قبل أيام من الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير،  والحملة الأمنية التي تشنها السلطات على المعارضة، مما جعل الكثير منهم يختبئ خشية الاعتقال، ولسان حالهم يقول "أين أيام مبارك".

 

لكن بالمقابل، رأت وكالة أنباء رويترز أن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى مصر تمثل دعما كبيرا للسيسي قبل ذكرى الثورة.
 

وعبرت الوكالة بقولها: “ وصل شي مصر الأربعاء، في ثاني مقصد له خلال جولته بالشرق الأوسط، وقبل أيام قليلة من ذكرى ثورة 25 يناير التي أنهت قبضة على السلطة استمرت ثلاثة عقود للرئيس الاستبدادي حسني مبارك".

وألقى السيسي كلمة أمس الأحد بمناسبة الذكرى الخامسة لـ 25 يناير قال فيها: "نحتفل اليوم معا بالذكرى الخامسة لثورة الشعب المصرى فى الخامس والعشرين من يناير، التى ضحى خلالها شباب من خيرة أبناء الوطن بأرواحهم من أجل دفع دماء جديدة فى شرايين مصر،  تعيد إحياء قيم نبيلة افتقدناها لسنوات .. وتؤسس لمصر الجديدة..التى يحيا أبناؤها بكرامة إنسانية فى ظل عدالة اجتماعية تسود ربـوع بـلادنـا".

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان