رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالجرافيك .. اعرف طريقة موتك

بالجرافيك .. اعرف طريقة موتك

محمد البرقوقي 24 يناير 2016 13:43

طور مجموعة من العلماء اختبارًا جديدًا يزعمون قدرته على التنبؤ بالطريقة التي سيموت بها الشخص على الأرجح، بحسب ما أوردته صحيفة " ديلي ستار" البريطانية.

 

وقالت الصحيفة إن الاختبار يتمثل في رسم  جرافيكي يحسب احتمالية وفاة الشخص  بسبب أمراض مثل السرطان أو حتى الإصابة بالعدوى، مستندا في ذلك على معايير مثل السن والنوع " الجنس" أو العرق الذي ينتمي إليه.

 

الرسم البياني الملون الذي يساعد على التكهن بطريقة الوفاة ابتكره العراف ناثان ياو والذي استخدم فيه معلومات مستقاة من مراكز السيطرة على الأمراض ومنعها، وكالة تابعة لوزارة الصحة والخدمات البشرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويظهر الاختبار أنه كلما تقادم الشخص في العمر، كان أكثر عرضة على الأرجح للوفاة بسبب الإصابة بالأمراض.

 

فعلى سبيل المثال، تزيد فرص وفاة الشخص الذي يزيد عمره عن الـ 80 عاما وبنسبة 40% من مشكلات في الجهاز التنفسي.

 

وقال البرفيسور ياو:" مثلت النتائج مفاجأة بالنسبة لي نظرا لأنني اعتقدت في البداية أن السرطان سيكون هو السبب الرئيسي في وفاة الأشخاص."

وأضاف:" ولكن هذا المرض اللعين يبرز كسبب للوفاة عند سن معينة،" موضحا " لكن يمكنك أن تغض الطرف عن ذلك، فقلبك يستطيع أن يستمر في النبض لفترة طويلة وأت مصاب بالسرطان."

 

الاختبار يستند على بيانات وردت في شهادات وفاة أمريكية تم استخراجها خلال الفترة من 1999 و حتى العام 2014.

 

وتمثل أمراض القلب والسكتات الدماغية الأسباب الرئيسية للوفاة، إذ تمثل ما نسبته 31% من الرقم الإجمالي- بحسب جمعية القلب الأمريكية.

 

جدير الذكر أن حالات الوفاة من الأسباب التي يمكن في الغالب الوقاية منها، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري أو الرئة، هي الأكثر شيوعًا في البلدان عالية الدخل، إذ تمثل ما نسبته 87%.

لمطالعة النص الأصلي

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان