رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعرف على الـ 4 الكبار في النظام السعودي

تعرف على الـ 4 الكبار في النظام السعودي

صحافة أجنبية

الملك سلمان ابن عبدالعزيز

تعرف على الـ 4 الكبار في النظام السعودي

جبريل محمد 24 يناير 2016 13:34

تحت عنوان "اﻷربعة الكبار في الحكومة السعودية" نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" اﻷمريكية معلومات عن الشخصيات اﻷكثر تاثيرا، وبيدهم مقاليد اﻷمور بالمملكة العربية السعودية... وترتيبهم في ولاية العهد.

 

وهم على التوالي..

 

اﻷول – رأس الدولة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

الملك سلمان - ابن مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود- وصل لسدة الحكم في يناير 2015 بعد وفاة أخيه الملك عبدالله.

 

وبعد قليل من توليه مقاليد اﻷمور، قال إنه يسير على نهج جديد خلافا لسلفه، وهو ما يشير إلى إنتهاجه طريقا مخالفا للملك الراحل عبدالله.

 

ومع تصاعد نفوذ عدو السعودية في المنطقة – إيران -اتخذ الملك سلمان وحكومته بعض اﻹجراءات السياسية ﻹظهار قوة المملكة ونفوذها في الشرق اﻷوسط كنظام يواجه خطر العنف الطائفي واﻷعمال اﻹرهابية.

 

الملك لم يلمح من قريب أو بعيد ﻹجراء أي تغيير داخل نظام الدولة، وواجهت الرياض انتقادات واسعة بعد إعدامها الشيخ نمر النمر، رجل الدين الشيعي، وبخاصة بشأن معاملة المملكة للأقلية دينية.

 

الثاني – وزير الداخلية ولي العهد اﻷمير محمد بن نايف

اﻷمير محمد بن نايف البالغ من العمر 56 عاما، يحظى بقبول واسع في السعودية، وباحترام كبير داخل العائلة المالكة لقضاءه على تنظيم القاعدة.

 

للامير -الذي يعتبر أول حفيد لمؤسس السعودية يصبح وليا للعهد- تاريخ طويل من العمل مع وكالة الاستخبارات اﻷمريكية في مكافحة اﻹرهاب ويرجع إليه الفضل في ترسيخ القواعد التي ساعدت على وقف انضمام الشباب السعودي للارهابيين.

 

الأمير محمد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ويتحكم أيضا في وزارة النفط، ولانه ليس لديه أولاد ينظر إليه باعتباره يسعى لمصلحة البلاد بأكملها، وليس لديه مصلحة شخصية في الخلافة التي يمكن أن تزيد من تفاقم النزاعات العائلية، ومع ذلك هو في منافسة قوية مع ابن الملك سلمان، الأمير محمد بن سلمان،على النفوذ.

 

 

الثالث – وزير الدفاع نائب ولي العهد اﻷمير محمد بن سلمان

اﻷمير محمد -البالغ من العمر 30 عاما أصغر وزير دفاع في العالم- زيادة نفوذه السريع والقوي في المملكة قلب ميزان القوى المعتاد داخل فروع اﻷسرة الحاكمة الواسعة.

 

اﻷمير - الذي يعتبر ثاني حفيد لمؤسس السعودية في ولاية العهد- عينه والده مسؤلا عن ملف النفط، وشركات الاستثمار، والسياسة، والاقتصاد، ووزارة الدفاع.

 

تعيين اثنين لوراثة العرش في المملكة يشير إلى بعض الاستقرار الذي تعيشه السعودية، ولكن من بين المجتمع الدبلوماسي تم اختيار قائد شاب يصفه البعض بـ "المتهور" والسريع في اتخاذ القرار، حيث ضغط لدفع الرياض لتنفيذ سياسات خارجية أكثر صرامة.

 

الحملة المبكرة التي شنها في اليمن جعلته واحدا من أكثر القادة ظهورا في الحرب الجوية على اليمن، كما أعلن في ديسمبر الماضي عن تحالف إسلامي يضم 34 دولة مقره الرياض، لمواجهة اﻹرهاب.

 

الرابع – وزير الخارجية عادل الجبير

الجبير - ليس أحد أفراد العائلة الحاكمة- تلقي تعليمه في الولايات المتحدة فالثقافة غربية، وكان سفيرا للملكة في أمريكا، تميز بنشاطه اﻹجتماعي في واشنطن،

 

عين وزيرا للخارجية في أبريل 2015، وكان الشخصية الرئيسية في العديد من المفاوضات التي تشارك فيها الولايات المتحدة بشان الشرق الأوسط، مثل وقف العنف في سوريا والقبول -وإن كان على مضض- بالاتفاق النووي اﻹيراني.

 

وتوترت اﻷجواء بشدة مؤخرا بين السعودية وايران بعد قطع اﻷولى علاقاتها الدبلوماسية بطهران بسبب احتجاجات على إعدام رجل الدين الشيعي الشيخ نمر النمر. 

 

الرابط اﻷصلي 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان