رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سامح شكري لدويتشه فيله: نحن ضحايا

سامح شكري لدويتشه فيله: نحن ضحايا

صحافة أجنبية

وزير الخارجية سامح شكري في مقابلة مع "دويتشه فيله"

سامح شكري لدويتشه فيله: نحن ضحايا

وائل عبد الحميد 21 يناير 2016 10:13

"نحن ضحايا، وينبغي أن نُعامل كضحايا مثلما يُعامل الآخرون كذلك".

جاء ذلك في سياق مقابلة أجرتها شبكة "دويتشه فيله" مع وزير الخارجية المصري سامح شكري حول العمليات الإرهابية في مصر.

وأضاف الوزير خلال المقابلة: "صناعة السياحة تضررت بشكل كبير، ويتحمل الشعب المصري وطأة الأمور، لكن بالرغم من ذلك ما زال هناك قدرة كبيرة على الحد من التأثير المحتمل للهجمات الإرهابية".

وردا على سؤال إذا ما كانت مصر تحولت إلى منطقة حرب، أجاب شكري خلال المقابلة التي أجراها تيم سباستيان ببرنامج "وور زون": “لا، من الصعب أن تقول ذلك، أعتقد أنه لو قدمت إلى مصر، وسألت المواطن العادي، سترى مزيدا من الثقة بشأن قدرة الحكومة على توفير الأمن".
 

لكن الشبكة الألمانية في تعليق منفصل لها على موقعها الإلكتروني قالت: “لكن المصريين العاديين يواجهون قمعا، ورقابة، وعقوبات حبس قاسية إذا انتقدوا الحكومة.  معظم النشطاء السياسيين في السجن، بما يجعل من العسير للجماعات السياسية الباقية التظاهر ضد الحكومة".
 

واستطرد التقرير: “أعضاء من حركة شباب 6 أبريل زج بهم داخل السجون كإجراء احترازي قبيل الذكرى الخامسة من انتفاضة الربيع العربي في مصر".
 

وأشارت دويتشه فيله  إلى أن البيت الأبيض اتهم مصر قبل ستة أشهر بأنها  تجنح بعيدا عن الديمقراطية، زاعما أن "المسار الإجمالي للحقوق والديمقراطية  سلبي".
 

كما واجهه مقدم البرنامج بتقرير لمنطمة هيومن رايتس ووتش  يزعم أن أكثر من 3200 عائلة تعرضت للإخلاء القسري في شبه جزيرة سيناء.
 

ورفض شكري تقرير  "البيت الأبيض" واصفا إياه بأنه يفتقد الموثوقية، ونوه إلى أنه  لا يأخذ كل شيء تنشره "هيومن رايتس ووتش" باعتباره "أمرا مقدسا".

 

وردا على سؤال إذا ما كان هناك حالة إنكار بشأن خطورة التهديدات في مصر، أجاب شكري إنه يفضل النظر من خلال نصف الكوب الممتلئ.

 

وفيما يتعلق بإحصائيات تفيد بزيادة هائلة للهجمات الإرهابية خلال العامين الأخيرين، اعتبر شكري أن الإحصائيات  تستهدف زعزعة استقرار مصر وكسر إرادة الشعب.
 

وسأله المذيع: “ الحقائق تقول إنكم لم تستطيعوا حماية السياح من 3 هجمات خلال الشهور الأخيرة، بالإضافة إلى حادث القتل الخاطئ من قواتكم ل 10 سياح في الصحراء الغربية".
 

وأجاب شكري: "لن أصنف الأمور بهذه الطريقة. ثمة أمور تعتمد على الظروف العامة المحيطة والسياق المتعلق بها أما الإدلاء بتصريحات فضفاضة أمر لا يساعد على معرفة حقيقة ما يحدث".
 

واعترف شكري بوجود صعوبات تواجهها مصر من الإرهاب لا سيما في قطاع السياحة، وأضاف أن الخطر يهدد العالم بأسره لا مصر فحسب.
 

ورفض وزير الخارجية الجزم بتقارير حول تعرض الطائرة الروسية “إيرياص 321 “ لتفجير إرهابي في سماء سيناء، رافضا استباق نتيجة التحقيقات.
 

ومضى يقول: "لا تستطيع دولة أن تضمن الأمن بنسبة 100 % لكننا نتعهد بتوفيره بما يقترب من الكمال وهو ما نحاول تنفيذه بمساعدة شركائنا سواء في أوروبا أو الولايات المتحدة".

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان