رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

دبلوماسية الريش..سر هدية بوتين لأمير قطر

دبلوماسية الريش..سر هدية بوتين لأمير قطر

صحافة أجنبية

الأمير القطري يحمل صقرا أهداه له بوتين

بالفيديو..

دبلوماسية الريش..سر هدية بوتين لأمير قطر

وائل عبد الحميد 21 يناير 2016 03:33

"دبلوماسية الريش..بوتين يهدي الأمير القطري الزائر صقرا".. هكذا عنون موقع "روسيا اليوم" باللغة الإنجليزية تقريرا يكشف ما وراء  إهداء الرئيس الروسي ضيفه تميم بن حمد آل ثاني طائرا مفترسا الإثنين الماضي.

 

الهدف الأول وراء الهدية هو رغبة بوتين في تخفيف حدة المحادثات المشحونة المحتملة بين الزعيمين، عبر إهدائه تميم بن حمد صقرا  يمثل رمزا وطنيا في قطر، بحسب الموقع.

 

وعلاوة على ذلك، يمتلك الرئيس الروسي تاريخا زاخرا من تقديم هدايا "ذكورية" خشنة إلى كبار الشخصيات الزائرة.

 

وأظهرت لقطات مصورة الأمير القطري مبتسما، حاملا في يده، بثقة،  الطائر الصياد الذي أهداه له بوتين ينما يراقب الرئيس الروسي  ومسؤولين آخرين الموقف.
 

شاهد الفيديو

 

 

ويستخدم الصقر، منذ آلاف السنين، في اصصياد الفرائس في الصحراء الموحشة، ويمثل رمزا بالنسبة للعديد من دول الشرق الأوسط، ومرادفا للشجاعة والفضل.
 

لكن تحول الأمر بمرور الزمن إلى رفاهية، والكلام لروسيا اليوم،  حيث ينفق قطريون أثرياء مئات الآلاف من الدولارات لتدريب ذلك النوع من الطيور وإشراكها في مسابقات الصيد بالصقور.
 

واستهدفت زيارة تميم لروسيا في المقام الأول مناقشة الأزمة السورية المستمرة، لا سيما وأن الدولتين تدعمان أطرافا مختلفة في الصراع منذ 2011.
 

وكذلك تطرقت إلى التراجع الشديد لأسعار النفط، والذي أثر سلبا على الدولتين.
 

وقال أمير قطر في أعقاب المحادثات: “روسيا لديها دور حاسم تستطيع أن تلعبه لترسيخ الاستقرار في المنطقة"، كما وصف الزعيمان المحادثات بالبناءة.
 

ومنذ صعود بوتين إلى السلطة عام 2000، وهو يتبع دبلوماسية الهدايا الرمزية، حتى باتت علامة مسجلة باسمه.
 

العام الماضي منح بوتين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بندقية كلاشينكوف عنيقة الطراز، ربما كنوع من التذكير بتاريخ تجارة الأسلحة بين موسكو القاهرة خلال العصر السوفيتي، بحسب التقرير.

 

وتزامنت هدية بوتين للسيسي مع مفاوضات بين الدولتين حول صفقات أسلحة.
 

شاهد الفيديو

 

الرئيس الروسي قدم لنظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو منذ نحو عام نسخة طبق الأصل من سيف مناضل أمريكا الجنوبية الشهير سيمون بوليفار .
 

رئيس وزراء الهند نيريندرا مودي تلقى هو الآخر  هدية من بوتين، تتألف من سيف بنغالي يعود إلى القرن الثامن عشر، وكذلك صفحة من مذكرات الزعيم  الراحل المهاتما غاندي.
 

 

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان