رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

موقع إسرائيلي: الصين تهيمن على المنطقة

موقع إسرائيلي: الصين تهيمن على المنطقة

صحافة أجنبية

الملك سلمان والرئيس الصيني

موقع إسرائيلي: الصين تهيمن على المنطقة

معتز بالله محمد 19 يناير 2016 20:35

قال موقع "إسرائيل ديفينس" إن زيارة الرئيس الصيني "شي جين بينغ" للشرق الأوسط تأتي في إطار تزايد الهيمنة الصينية على المنطقة وتراجع النفوذ الأمريكي.

 

واستهل "شي" جولته الإقليمية في المنطقة التي بدأت اليوم بزيارة السعودية حيث التقى الملك سلمان ابن عبد العزيز، بعدها يزور مصر، لتمثل إيران محطته الثالثة والأخيرة بعد ذلك.

 

الهدف الرسمي للزيارة التي تمتد بين 19-24 يناير هو دفع السلام بالشرق الأوسط، لكنها تهدف أيضا إلى تعزيز الحضور الاقتصادي للعملاق الأسيوي بالشرق الأوسط.

 

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن الصين أرسلت 15 ألف جندي للقوة متعددة الجنسيات بالشرق الأوسط خلال السنوات الماضية، وأن الأسطول الصيني يرافق السفن في خليج عدن ويمنحها الحماية من القراصنة.

 

ولفت إلى أن زيارة "شي" للمنطقة سوف تشهد مباحثات لتحقيق التعاون في مجالات الطاقة والنقل والبنى التحتية والتجارة والاستثمار في إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية، والفضاء والطاقة الخضراء.

 

وأضاف :”يشار إلى أن الصين تساعد مصر في تطوير أقمار صناعية وكانت هناك أيضا شائعات حول بيع غواصات. كذلك انتشرت في الماضي شائعات أخرى تقول إن الصين باعت طائرات بدون طيار للسعودية. وقررت الصين في العام الماضي تعزيز تصدير السلاح للشرق الأوسط وإفريقيا على وجه الخصوص".

 

الموقع المتخصص في التحليلات الأمنية ختم تقريره بالقول :” ليس هناك شك في أن زيارة الرئيس الصيني جنبا إلى جنب مع النشاطات الروسية في سوريا، تشير إلى تراجع النفوذ الأمريكي بمنطقتنا".

 

ووصل الرئيس الصيني "شي جين بينغ" إلى مطار الرياض اليوم الثلاثاء وكان في استقباله والوفد المرافق له ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

والتقى "شي" الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز ومسؤولين في مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الاسلامي، وأقام الملك مأذبة غذاء على شرف الرئيس الزائر حضرها عدد من أفراد الأسرة السعودية الحاكمة.

 

وبحسب وكالة "شينخوا" للأنباء تعد السعودية أكبر مورد للنفط إلى الصين الطامحة في تعزيز تجارتها مع الدول العربية.

 

ونقلت الوكالة الصينية الرسمية عن الرئيس "شي" قوله"منذ أقامت الصين والسعودية علاقات دبلوماسية قبل 26 سنة، تطورت هذه العلاقات بشكل كبير، إذ تعمقت الثقة السياسية بين البلدين بشكل مستمر وأثمر التعاون المتبادل في شتى الميادين عن نتائج مبهرة".

 

وتابع الرئيس الصيني المولود في 15 يونيو 1953 :"أعتقد أن زيارتي هذه ستكون زيارة ودية ذات إنجازات مثمرة تسمح لنا برفع مستوى التعاون بين بلدينا في شتى المجالات إلى مستويات جديدة علاوة على رفع مستوى التعاون الجماعي بين الصين من جهة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من جهة أخرى".

 

الخبر من المصدر..

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان